أنواع الصدقات في الإسلام

أنواع الصدقات في الإسلام

شارك معنا

أنواع الصدقات في الإسلام

تقدم العديد من الجمعيات الخيرية خدمات التبرع والتصدق لصالح الحالات المتعسرة والأوطان التي تعاني من الكوارث البشرية، مثل  هيئة الأعمال الخيرية. ستعرفنا هذه المقالة عن انواع ومعاني الصدقات في الإسلام والمجالات التي يمكننا منها أن نتصدق إلى هيئة الأعمال الخيرية.

ما معنى الصدقة؟

  الصدقة هي العطية أو الهبة التي يٌبتغى بها وجهه الله تعالى والثواب منه، وهي من أعظم الأعمال عند الله وثوابهها عظيم. لا سيّما أنها دليلٌ على صدق الإيمان بالله، واليقين بأن الرزق بيده سبحانه وتعالى، وهو القائل في كتابه الحكيم: (قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ قُلِ اللَّـهُ)

للصدقة أنواع، فما هي؟

تنقسم الصدقات لجزء مفروض، وجزء سنة. المفروض هو الزكاة المال المفروضة على المسلمين، ويمكن القول إن صدقة النافلة تشمل أوجه الإحسان إلى الفقراء والمساكين من أموال غير الزكاة، أما الزكاة المفروضة فلها شروط خاصة، ومصارف معيّنة شرعاً، كما في قول الله تعالى: (إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّـهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَليمٌ حَكيمٌ)،[٦] وفيما يأتي بيان كل نوعٍ على حذة.[٧]
في هيئة الأعمال الخيرية العديد من مشاريع الصدقة والتي يمكنك أن تجدها في تطبيق آي خير. هذه المشاريع تشمل: صدقة عامة( في قسم مشاريع صدقة عامة)، والوقف الخيري( في قسم إحياء سنة الوقف)، و  شتاء دافئ ( في قسم إغاثة) .

الصدقات النافلة وأنواعها

توجد العديد من الصدقات وانواعها مختلفة ولا تشترط أن تكون بالأموال:
صدقة السر: هي أن تتصدق بالأموال في الخفاء دون أن يعلم أحد ما تصدقت به. وقد ورد في ذلك قول الله تعالى: ﴿إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاء فَهُوَ خَيْرٌ لُّكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ﴾
صدقة العلن: هي الصدقة التي يٌعلن عن اخراجها، وذلك ليقنضي الناس بالمتصدق.
بشكل عام الأقربون أولى بالصدقة والمعروف، فأولى الناس بأموال المتصدق هو أبناءه وأهله بل لا يجوز التصدّق على الأجنبي في حال حاجة أهل المتصدّق وعياله، ويجوز التصدّق على أهل الذمة والأسرى من المحاربين، لقول الله تعالى: (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا)
يمكنك التصدق إلى هيئة الأعمال الخيرية صدقة سر حيث لا يعلم أحد من هو المتبرع وبالتالي هذه صدقة سر

الصدقة الجارية: الصدقة الجارية تعني الصدقة المستمرة والباقية، أي التي تبقى مدة طويلة ويستمر أجرها حتى بعد موت صاحبها، أمّا الصدقة التي لا تبقى فهي التصدّق بالمال بالطعام على الفقراء، فهذه الصدقة فيها من الأجر والثواب الجزيل ولكنها لا تبقى إذ إنّ أجرها يؤخذ مرّة واحدة عند إعطائها للفقير.إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له”،
لهيئة الأعمال الخيرية مشاريع صدقة جارية  يمكنك العثور عليها في موقعهم وفي تطبيق أي خير.

صدقة مع هيئة الأعمال الخيرية

صدقات التي لا تحتاج أموالًا

الكلمة الطيبة: تعتبر الكلمة الطيبة من أنواع الصدقات في الإسلام. حيث حث الرسول صل الله عليه وسلم  على الكلام الطيب فقال ” الكلمة الطيبة صدقة” والكلمة الطيبة تتمثل في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والنصيحة .
إعانة المسلم لأخيه المسلم: حث الإسلام على معاونه الناس لبعضها وذلك في قوله ” كان الله في عون العبد، مادام العبد في عون أخيه.

إماطة الأذى عن الطريق: حثنا الرسول صل الله وعليه وسلم عن إماطه الأذى عن الطريق وذلك في قوله ” إماطة الأذى عن الطريق صدقة”

القرض الحسن، وتفريج هموم المسلمين وديونهم

السلام على من تعرف أو لا تعرف
التهليل، الحمد والاستغفار،، والتكبير، وقول الحمدالله 
الإبتسامة في وجهه أخيك المسلم
مساعدة الأعمى، والأصم، والأبكم، والمشلول، وإغاثة الملهوف، وإيوائهِ، ومنحهِ الأمان والراحة.

تجنب كل أشكال الشرور والخطايا والآثام، والزروع والثمار التي يأكل منها الطير والحيوان والإنسان.

 

 

 

لا تنسوا تحميل تطبيق آي خير للتبرع من خلال الجوال كي يساعدكم في التصدق بسهولة للجمعيات الخيرية في الامارات

جمعية الشارقة الخيرية