أبرز مبادرات وبرامج العمل التطوعي في الإمارات

أبرز مبادرات وبرامج العمل التطوعي في الإمارات

شارك معنا

أبرز مبادرات وبرامج العمل التطوعي في الإمارات

 

تسعى الإمارات دائماً إلى تحقيق التنمية المجتمعية وتعزيز قيم التكافل الإجتماعي، وقد نجحت في تحقيق أهدافها من خلال بوابة العمل التطوعي الإنسانية، حيث قامت العديد من المؤسسات والهيئات العامة والخيرية في الإمارات بإطلاق عدة مبادرات وبرامج للعمل التطوعي، تعرف عليها في هذا المقال..

 

برنامج تكاتف التطوعي

تكاتف هو برنامج تطوعي إستوحى فكرته صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وقامت بتأسيسه “الإمارات لتنمية الشباب” في عام 2007م.

يهدف برنامج تكاتف إلى:

إيجاد حلول لإحتياجات الأفراد ودعم ثقافة العمل التطوعي في المجتمع وتشجيع الشباب على المشاركة في ميادين العمل الإنساني.

 

برنامج ساند التطوعي

تأسس برنامج ساند في عام 2009م من قبل مؤسسة الإمارات، وهو برنامج تطوعي قام بتدريب آلاف المتطوعين على دورات الإستجابة للحالات الطارئة والكوارث وفقاً لأفضل المعايير العالمية.

ويهدف برنامج ساند إلى:

تقديم كوادر مؤهلة من المتطوعين قادرة على تقديم المساعدة وحل الأزمات الطارئة سريعاً، كما يهدف إلى حماية المواطنين بتدريبهم على كيفية التصرف أثناء الطوارئ والكوارث.

 

مبادرة كلنا شرطة

كلنا شرطة هي مبادرة أطلقتها “شرطة أبو ظبي” لتعزيز التواصل مع أبناء المجتمع، وتشجيع المواطنين بمختلف فئاتهم على التطوع بالمبادرة وتحسين مهارتهم وخبراتهم، وأيضاً لتعزيز ثقافتهم ووعيهم في تجربة هادفة بالمجتمع.

وتهدف مبادرة كلنا شرطة إلى:

  • تعزيز الأمن بالبلاد من خلال تزويد المشاركة في المجالات الأمنية.
  • تحفيز الجميع على المشاركة مما يحقق المشاركة الفعالة بين أبناء المجتمع.
  • الحفاظ على سلامة الأمن في أبو ظبي.

 

فعّالية مؤتمر الإمارات للتطوع

الإمارات للتطوع هو مؤتمر يتم تدشينه بشكل دوري في مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية، تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة الإتحاد النسائي العام، ويحرص مؤتمر الإمارات للتطوع على مناقشة كل ما يخص المجال التطوعي والعمل الإنساني والحياة الأسرية، ويعد المؤتمر من أبرز مبادرات زايد للعطاء.

 

برنامج دبي التطوعي

دبي للتطوع هو برنامج حكومي خاص بشؤون التطوع تم إطلاقه من قبل “هيئة تنمية المجتمع“، ويساعد المركز على  تسجيل الراغبين في دخول المجال التطوعي سواء فرد أو مؤسسة، مما يساعد على تحقيق التلاحم بين أبناء المجتمع.

ويهتم برنامج دبي للتطوع بإدارة المبادرات والبرامج التطوعية الخاصة بالمؤسسات الخيرية والتطوعية في إمارة دبي.

 

مبادرة حاضنات التطوع

حاضنات التطوع هو مشروع أطلقته “هيئة تنمية المجتمع” بعام 2017م، وتهتم المبادرة بتعريف المتطوعين كل ما يخص المجال التطوعي، والعمل على رفع قدراتهم وتطوير مهاراتهم وإكسابهم خبرة مهنية بالعمل ضمن الفريق، كما يتم تدريبهم على إدارة المبادرات والمشروعات الخاصة بالتطوع من خلال دورات تدريبية متقنة.

ويكمن الهدف الرئيسي لبرنامج حاضنات التطوع في تقديم كوادر تطوعية على مستوى مميز لخدمة المجتمع.

 

برنامج التطوع

هو برنامج أطلقته “دائرة أبو ظبي للثقافة والسياحة” لحث الموظفين والعاملين بالدائرة على الإشتراك في العمل التطوعي وتقديم المساعدة للإدارات الأخرى، ويتعاون برنامج متطوعي الدائرة مع منصة “متطوعين إمارات” لكونها المنصة المعنية بدعم المبادرات والبرامج التطوعية المختلفة.

يتيح برنامج التطوع لدائرة السياحة بأبو ظبي إمكانية إشراك أفراد عائلات الموظفين المتطوعين في المبادرات التطوعية، وسوف يسجل البرنامج المشاركات التطوعية للموظفين وأسرهم.

 

البرنامج الوطني التطوعي من قبل الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث

البرنامج الوطني التطوعي هو برنامج تم إطلاقه بعام 2009م من قبل الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بالتعاون مع مبادرة تكاتف.

ويهدف البرنامج الوطني التطوعي إلى:

تدريب آلاف المتطوعين وتأكيد أهمية العمل التطوعي كأهم مجالات العمل الإنساني في المجتمع. 

ما هي الشروط الأساسية للإشتراك في البرنامج الوطني التطوعي؟

  • عمر المشترك لا يقل عن 18 عام.
  • يشترط مؤهل علمي وحُسن السيرة.
  • أن يكون إماراتي أو مقيم بالإمارات.
  • غير مشترك في برامج تطوع أخرى.
  • لائق طبياً.
  • مستوفي المستندات الرسمية: نسخة من الهوية أو جواز السفر، صورة شخصية، نسخة من قيد المواطن.
  • أن يلتزم بمسؤولياته كمتطوع، كما ينبغي احترام تعليمات المسؤولين والقواعد العامة.

 

مبادرة كبار المتطوعين

كبار المتطوعين هي مبادرة أطلقتها ” هيئة تنمية المجتمع” في عام 2018م، وتتمحور فكرة المبادرة حول أهمية الكبار في حياتنا وفي الوطن بشكل عام، كما تؤكد على أن الإستفادة من خبرات الكبار في كافة المجالات سوف يؤتي بالنفع على الوطن وأبناؤه.

ويهدف برنامج كبار المتطوعين إلى:

دعم المجتمع وتحقيق التنمية والتواصل بين أبناء الوطن من خلال مشاركة الكبار في العمل التطوعي، وتوفر المبادرة الفرص والأنشطة التطوعية المناسبة لأعمار المشاركين.

 

مبادرة دقيقة للعطاء

دقيقة للعطاء هي مبادرة أطلقتها “وزارة تطوير البنية التحتية” في عام 2019م، وشهدت المبادرة مشاركة موظفي الوزارة وأعداد كبيرة من المتطوعين بمختلف الأعمار والفئات من عاملين وشباب وكبار، وذلك لتحقيق التواصل المجتمعي وتعزيز ثقافة التعاون بين أبناء الوطن.

وهدف مبادرة دقيقة للعطاء هو:

توزيع الموارد الغذائية على المحتاجين والأسر الفقيرة والعاملين في مشاريع الوزارة المختلفة.

 

برنامج إكسبو 2020 دبي للعمل التطوعي

إكسبو 2020 هي منصة عالمية للتواصل بين الشعوب، وبعد تدشين اكسبو دبي تم إطلاق برنامج “إكسبو للمتطوعين” لتحفيز الشباب على دخول مجالات التطوع والمشاركة الفعّالة، ويعتزم إكسبو للمتطوعين إستقطاب أكثر من 30 ألف متطوع في البرنامج.

ما هي فوائد الإشتراك في برنامج إكسبو للمتطوعين؟

  • المشاركة الفعلية في تحقيق تنمية المجتمع.
  • فرصة المشاركة في “إكسبو دبي 2020” أشهر المنصات العالمية.
  • تعلم العمل في فريق وتنشيط روح التعاون بين المشاركين.
  • نشر التسامح وروح التكافل الإجتماعي.
  • تطوير مهارات وقدرات المشارك وإكسابه خبرات عملية.
  • تعلم مواجهة المشكلات والصعوبات وبحث الحلول المناسبة لها.

 

حملة المليون متطوع

جاء برنامج المليون متطوع ضمن حملات “مبادرة زايد للعطاء” وتم إطلاقه برعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الإتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية.

ويهدف البرنامج إلى:

استقطاب مليون متطوع من رجال ونساء وشباب المجتمع للمساهمة في الأعمال التطوعية بمختلف المجالات كالصحة والتعليم وغيرها.

 

حملة مليون ساعة عطاء

مليون ساعة عطاء هي حملة إنسانية أطلقها أطباء الإمارات ضمن مبادرات زايد للعطاء، وقد جائت تلك الحملة استجابة لمبادرة ” شكراً محمد بن زايد” التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وتهدف مبادرة مليون ساعة عطاء:

لإستقطاب الأطباء بمختلفي الأقسام للمشاركة التطوعية في تخفيف معاناة المرضى، بإجراء الفحوصات والعمليات الجراحية والتعريف بالسُبل الوقائية.

 

مبادرة روّاد التطوع

روّاد التطوع هي مبادرة أطلقتها “مؤسسة الإمارات” لتبني الأفكار والمشاريع التطوعية للشباب سواء فرد أو مجموعة، وتهدف المبادرة إلى دعم الأجيال الشابة وإستثمار مواهبهم وابتكاراتهم، وتعليمهم القدرات والمهارات القيادية.

ويشترط أن لا يقل عمر المشارك في المبادرة عن 15 عام، كما يجب أن يكون مدرك للمسؤولية، ومقيم في الإمارات.

لا تنسوا تحميل تطبيق آي خير للتبرع من خلال الجوال ليساعدكم في التصدق بسهولة للجمعيات الخيرية في الإماراتتطبيق آ ي خير