تعرف على أبرز 7 مبادرات أطلقتها دولة الإمارات لرعاية الأيتام

تعرف على أبرز 7 مبادرات أطلقتها دولة الإمارات لرعاية الأيتام

شارك معنا

تعرف على أبرز 7 مبادرات أطلقتها دولة الإمارات لرعاية الأيتام

 

تعتبر الإمارات على رأس البلاد التي تهتم برعاية الأيتام وتبذل جهودًا كبيرة لخلق حياة سعيدة لهم، كما تسعى لتغيير مفهوم كفالة الأيتام بالدعم المادي فقط وتحث المجتمع على زيارتهم والمشاركة في الفعّاليات التي تنظمها الهيئات والمؤسسات العامة والخيرية، بهدف إحداث تغيير إيجابي في حياتهم وتحقيق دمجهم الفعلي في المجتمع، مما يمنحهم الشعور بالأمان ويرسم البسمة على وجوههم.

ونجحت الإمارات في إحتضان الأيتام بإطلاق العديد من المبادرات الخيرية، تعرف في هذا المقال على أبرزها..

 

ما هي أبرز المبادرات التي ترعى الأيتام في الإمارات؟

أطلقت العديد من المؤسسات الإماراتية عدة مبادرات وفعّاليات لدعم الأيتام في جوانب مختلفة، إليك أهمها:-

1. مبادرة الإمارات لصلة الأيتام والقُصّر

إن مجتمعنا الإماراتي نموذج عالمي للتراحم والتماسك والتآلف بين جميع فئات المجتمع وهذه ميزة بارزة نابعة من تمسكنا بسماحة الدين الإسلامي الذي يحضنا على التراحم، وارتباطنا الوثيق بعاداتنا الوطنية والعربية العريقة..”

-صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

بهذه العبارات التي تحمل المعاني الإنسانية والقيم الأخلاقية الرفيعة، إنطلقت مبادرة الإمارات لصلة الأيتام والقصّر وهي مبادرة إنسانية تم إطلاقها بعام 2015م من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

وتهدف مبادرة الإمارات لصلة الأيتام والقصّر إلى توفير إحتياجات الأيتام في مختلف الجوانب الحياتية، مثل: إحتياجهم للشعور بتقدير الذات، والإحتياج للجانب الإجتماعي أي إحتياجهم للشعور بالعائلة والأسرة وتكوين الصداقات، وأيضًا توفير إحتياجهم لتنشيط روح الإبداع والإبتكار ومواجهة الصعاب والتفكير في الحلول.

كيف تعمل مبادرة الإمارات لصلة الأيتام والقصّر على تحقيق أهدافها ؟

  • تفتح المبادرة أبوابها للشباب وكبار السن لتحقيق هدف الإحتياج الإجتماعي للأيتام، فيساهم المشاركين في خلق جو أسري دافئ مما يحقق لهم الشعور بالآمان والسعادة.
  • تعطي المبادرة فرصة للشباب المثقف بتوفير دعم دراسي وتعليمي للأيتام وتقديم النصائح الهامة في الحياة.
  • كما تسمح المبادرة بمشاركة الشباب في الفعّاليات الترفيهية للأيتام مثل ركوب الدراجات والسباحة.
  • تعمل المبادرة على تحقيق الترابط الأسري بين المُسنين في دور الرعاية والأيتام، بأن يصبح المسنين أجداداً للأيتام وبذلك تتحقق الإحتياجات الإجتماعية والشعور بالجو الأسري لكلاهما.
  • كما توفر المبادرة مجموعة من الفعّاليات والبرامج الثقافية والترفيهية للأيتام والقصّر.

 

2. مبادرة فرحتهم فرحتنا

فرحتهم فرحتنا هي مبادرة إنسانية يتم إطلاقها من قبل “صحيفة الإمارات اليوم” بشكل دوري سنوياً، وتعمل المبادرة على إدخال البهجة والسرور على قلوب الأيتام وأصحاب الهمم.

كيف تعمل مبادرة فرحتهم فرحتنا على تحقيق هدفها المنشود؟

تهتم مبادرة فرحتهم فرحتنا بإطلاق العديد من الفعّاليات والأنشطة الترفيهية لإسعاد قلوب الأيتام، مثل: إقامة الحفلات، أعمال يدوية، توزيع الهدايا، تلوين الكعك.. والعديد من الأنشطة والفقرات الفنية الأخرى.

 

3. مبادرة تمكين لدعم الأيتام

هي مبادرة تم تنظيمها بعام 2015م من قبل “برنامج الشيخ زايد للإسكان“، وجائت “تمكين” ضمن المبادرات الخيرية بشهر رمضان المبارك، وتم إطلاق المبادرة بالتعاون مع “مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي” لتقديم الدعم للأيتام.

ما هي فعّاليات المبادرة؟

نظمت مبادرة تمكين معرض لبيع مشغولات ومنتجات بأيدي الأيتام، وتشمل هذه المنتجات على ( فوانيس، سجاد الصلاة، حامل المصحف والكتب..) وغيرها من المنتجات الأخرى ذات الجودة المميزة.

 

4. مبادرة كونوا أهلاً لهم

هي مبادرة أطلقتها “مؤسسة الهلال الأحمر الإماراتي” بعام 2019م، وتم تدشين المبادرة عبر وسائل التواصل الإجتماعي لتحقيق هدفها وهو كفالة أكثر من 10 آلاف يتيم حول عدة دول بالعالم.

من هي أبرز الهيئات المساهمة في المبادرة؟

شارك في مبادرة “كونوا أهلاً لهم” العديد من المتطوعين عبر الإنترنت، وكانت أبرز الشركات المنسقة والمتعاونة مع مؤسسة الهلال الأحمر الإماراتي هي ” شركة إتصالات”، كما شارك بالتنسيق بنوك هامة وهم “البنك العربي المتحد و بنك أبو ظبي الإسلامي”.

 

5. مبادرة كهاتين لدعم الأيتام

هي مبادرة أطلقتها “مؤسسة الهلال الأحمر الإماراتي” بعام 2015م، وتم تسمية المبادرة بـ “كهاتين” نسبةً إلى حديث الرسول الكريم “أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين”، وشمل برنامج المبادرة على:

  • توفير الإحتياجات الأساسية لمنازل الأيتام.
  • علاج صعوبات التعلم للأيتام.
  • تقديم علاج شامل للأسنان.
  • إقامة ورش فنية ورسم.

ما هي أهم أهداف مبادرة كهاتين؟

تحقيق التكافل الإجتماعي بين أبناء الوطن لتبقى الإمارات كعائلة واحدة بمختلف فئاتها وشرائحها، كما تهدف المبادرة إلى تنشيط روح التعاون والتطوع بين الشباب والأعمار المختلفة، وتوفير إحتياجات الأيتام وعائلاتهم ودمجهم في المجتمع.

 

6. مبادرة دبي للثقافة لإسعاد الأيتام

قامت هيئة دبي للثقافة بالتعاون مع “هيئة الهلال الأحمر الإماراتي” و ” فريق أسارير” في عام 2019م بتنظيم مبادرة لإدخال الفرحة على قلوب الأيتام.

وتهدف المبادرة إلى تحقيق أهداف عام التسامح، وهو نشر ثقافة التكافل بين أبناء الوطن وتعزيز التواصل والتلاحم بينهم.

ما هي أهم فعّاليات المبادرة؟

  • تغطية الإحتياجات المدرسية للأيتام.
  • إقامة أنشطة مرحة وورش ترفيهية.
  • تنظيم مسابقات.

 

7. مبادرة إسعاد يتيم لجمعية سواعد الخير

ضمن حملة “إماراتنا الخير” بعام التسامح 2019م قامت جمعية سواعد الخير بتنظيم مبادرة “إسعاد يتيم” بالتعاون مع شركة “آر سي جي”.

وتهدف المبادرة إلى نشر قيم التراحم بدعم الأيتام، وتحقيق التواصل بين أبناء المجتمع.

ما هي أهم فعّاليات مبادرة إسعاد يتيم؟

  • إفطار جماعي للأيتام بحضور بعض القيادات الحكومية، شخصيات إعلامية، ومتطوعين.
  • توزيع هدايا وعيديات للأيتام.