كل ما تحتاج ان تعرفه عن مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي

كل ما تحتاج ان تعرفه عن مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي

شارك معنا

كل ما تحتاج ان تعرفه عن مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي

نشأتها

في يوم  13 إبريل من عام 2002م ، أصدر صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة ـ حفظه الله ـ المرسوم الأميري رقم ( 9 ) لعام 2002م بإنشاء مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي ، وهي :مؤسسة حكومية مستقلة .معنية بشؤون الأيتام في منطقة الشارقة . من إحدى مؤسسات المجلس الأعلى لشؤون الأسرة الامارتية وتتبع إدارياً لمدينة الشارقة للخدمات الإنسانية.

الشعار الخاص بمؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي

مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي

 

رؤية مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي

تطمح المؤسسة بأن تصبح نموذجاً مؤسسياً يحتذى به في خدمة المشمولين والمستهدفين  برعايتها.

رسالة مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي

تحسين ظروف المعيشة لدى أبناء المؤسسة.

الفئة المستهدفة

الأيتام : لتقديم الرعاية الفائقة تحقيقاً لتأمين الحياة الكريمة لهم.

أوصياء الأيتام : تساندهم بتقديم الدعم المتواصل في رعاية شؤون أبنائهم.

المجتمع : تعمل المؤسسة علي بذل أقصى الجهود لرفع وعي المجتمع تجاه قضايا وحقوق شريحة فاقدي الأب  او الا او كلاهما سوا.

دوافع المؤسسة 

تحقيق الكرامة لابنائها وتمكينهم من الاعتماد على أنفسهم لضمان مستقبل أفضل لهم طيله حياتهم .

اهداف مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي

1-تحقيق الرعاية لشريحة الأيتام  المستهدفة مع ضمان الحياة الكريمة لهم عن طريق تمكينهم من الاعتماد على أنفسهم اولاً لضمان مستقبل افضل.

2-زيادة رضا المستفيدين من برامج ومشاريع المؤسسة المقدمة لهم.

3-العمل علي تطوير وتحسين منظومة العمل بالمؤسسة لضمان الارتقاء بمستوى الجودة .

4-تعزيز المساهمة في تغيير الفكر المجتمعي والنهوض به بهدف التأثير في تعميق التكافل الاجتماعي .

5-ترسيخ مبدأ التعاون وتبادل الخبرات مع مؤسسات المجتمع المدني على المستوى الداخلي والخارجي .

6- الاستدلال بمبدأ “نقدر أبناءنا .. ونملك القدرة على تفهم وتوقع وتلبية احتياجاتهم  طيلة حياتهم كما نولي اهتمام كبيراً بكافة شؤونهم فنقدم لهم رعايتنا التي يستحقونها.

خدمات مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي

 

1- خدمة التمكين الاجتماعي

يهدف الي تحقيق التكيف الاجتماعي الأمثل لابناء المؤسسة الايتام للتكيف مع بيئته المحيطه. حيث تقدم لهم بكفاءة عالية “برنامج صلة ” الأسري المبتكر الذي ينص علي رصد الحالات الأسرية التي قد  تعاني من  ضعف التماسك الأسري، وتعانى من قلة التواصل بين الأرحام، ثم  بع ذلك يعد البرنامج الخطة المناسبة التي تضمن تقوية الروابط الأسرية من جديد، وإعادة التواصل بين الابن اليتيم وأرحامه من أبيه، كإخوته غير الأشقاء، وأقاربه، وتعزيز مبدأ التراحم بين الأقارب .

وهناك أيضًا برنامج برنامج “الأخ الأكبر” والذي يقوم  بتقديم علاجات نفسية واجتماعية غير مباشرة للأيتام وأسرهم عن طريق التواصل  مع شخص (متطوع) ذي ثقة وأخلاق ، يتخذ دور الأخ الأكبر لليتيم والعون والاستشارة للوصي ، للتغلب على الصعوبات، و معوقات تربية الأبناء . و المشاركة في ورش الرعاية النهارية للقيام بدور الاخ علي اكمل وجه.

 

2- التمكين النفسي

توظف مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي الخبرات المتخصصة في تدشين البرامج  الشيقة حتي يتمتع أبناء المؤسسة بصحة نفسية سليمة . حيث تنعقد الدورات ، والجلسات ، والمحاضرات النفسية ، و تقدم  المؤسسة الحلول والمشورة الصائبة تجاه مجمل المشكلات النفسية.

 

3- التمكين الأكاديمي

وهو الأهم والأضخم على مستوى برامج المؤسسة ، فهو ما يقوم بالحفاظ على أحد أهم حقوق الإنسان وهى : حق التعليم . وتقود المؤسسة بكافة شؤون الايتام منذ بداية مسيرته الدراسية من خلال باقة شاملة من البرامج والمشاريع : كبرنامج المتأخرين دراسياً ، ومشروع الحقيبة المدرسية ، وبرامج المنح الأكاديمية.

 

4- التمكين التربوي العلاجي

به ترصد المؤسسة وتعالج الحالات السلوكية غير المرغوبة التي قد يعاني منها الطفل اليتيم، على طريقه تتماشى مع ظروفه الاجتماعية والأسرية والنفسية الخاصة.

 

5- التمكين الصحي

ويقصد به ان يتمتع اليتيم بالصحة والعافية ، لذلك تجتهد مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي في إتاحة تسهيلات الخدمات الصحية له ولأسرته، كما تعني بالاهتمام به وحرص وقايته بطريقة سليمة قبل علاجه.

 

6- التمكين البيئي

عن طريق مشاركة المؤسسة في توفير البيئة اللائقة بإقامة الطفل  اليتيم وأسرته ؛ لما لها اثر على نفسيته.

 

7- التمكين المهني

هدف المؤسسة الرئيسي  هو إحالة اليتيم من متلق للخدمة إلى متمكن ومصدر لها لغيره في المجتمع ، لذلك تحاول مؤسسة الشارقة جاهدة في  توفير الفرص في  متناول يديه وهى الفرص  التدريبية والتأهيلية والوظيفية ؛ كما تلبي المؤسسة متطلباته الحياتية على طريقه  تمكنه  من الاعتماد على ذاته . و من إنجازات الايتام لدى مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي : مشروع ” الورش الإنتاجية “.

 

8- التمكين الاقتصادي

عن طريق توظيف  الإمكانات الكفيلة بازالة  حاجز المادة الذي يعترض سير حياة اليتيم ، لذلك تؤمن المؤسسة  دخله الشهري الثابت . فتغطي احتياجاته ، وترفع  العبء عن كاهل وصيه.

مشاريع مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي

مشروع علم بالقلم

مشروع علّم بالقلم، هو  من ضمن برنامج التمكين الأكاديمي، الذي يهدف  بحق توفير الدعم التعليمي للأيتام الطلبة ضمن سلسلة  مشاريع وخدمات أكاديمية ومعرفية متنوعة تسهم إلى حدٍ كبير في استدامة  حقهم  التعليمي بالحياة تحت سماء الامارات. كما تعمل المؤسسة من خلال المشروع  على توظيف الجهود المجتمعية في كل عماليتها  وانشطتها  لتغطية كافة احتياجاتهم التعليمية،  بداية من القلم.. إلى أن يصبحوا قادة.

كيف يعمل برنامج مشروع علم بالقلم

يساهم البرنامج  في تسديد رسومهم الدراسية وتوفر لهم احتياجاتهم من المستلزمات الدراسية ، وتخصص لهم الدورات والورش الأكاديمية بالإضافة إلى السعي لرفع التحصيل الدراسي للمتأخرين دراسياً وصولاً بهم مراحل التفوق والتميز وعدم الشهمر بأنهم ليسوا كالبقية ،كما تكمن المؤسسة  آلية المشاركة  لأفراد المجتمع عن طريق التبرع استقطاعات شهرية أو سنوية إما بنكية أو نقدية ( الشهرية لكل يتيم 300 درهم/ والسنوية 3600 درهم )

 

مشروع الحقيبة المدرسية

يعتبر من مشاريع التمكين الأكاديمي ،حيث  يعنى بتوفير الحقيبة  المدرسية التي يحتاجها الأبناء الطلبة الأيتام .عن طريق توفير قسائم شرائية لكل ابن .بالتنسيق مع محلات قرطاسية . تمكنه من اختيار أدواته المدرسية التي تناسبه بكل حرية .

مشروع سند البيت

برنامج اجتماعي تربوي يقام تحت شعار  باسم ( صناعة شباب مسؤول ) ..  وهو عبارة عن مجموعة  من الورش التدريبية التي  تستهدف شريحة الأيتام من الفئة العمرية ( 13 إلى 25 عام  ) من الجنسين “الذكور والإناث” .

كيف يعمل مشروع سند البيت ؟

يخضع الابن اليتيم  لجميع الورش التدريبية من ضمن البرنامج ليصبح في النهاية  سنداً لوالدته بعد غياب الوالد . ويستطيع ان يحمل المسؤولية إلى جانبها .كما يزود البرنامج الأبناء بالمهارات التدريبية والإمكانات اللازمة لهذه المهمة  عن طريق استخراج  طاقاتهم  و تشجيع  هممهم لاستشعار حجم العبء الذي ألقي على أمهاتهم بعد غياب الأب ، وضرورة دعمها ومساندتها بمحاولة رفع هذه المسؤوليات عنها والتخفيف منها ، ومساندة الأسرة بأكملها  .

مبادرة كفالة 42 يتيماً

هي مبادرة أطلقتها سعادة الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي ـ مدير عام مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية حفظها الله ـ  بمناسبة اليوم الوطني الثاني والأربعين لدولة الإمارات العربية المتحدة ، تحت شعار (مبادرة كفالة 42 يتيماً.. حفظاً لجميل الوطن في يومه الـ 42) .

كيف تعمل مبادرة كفالة 42 يتيماً؟

تستهدف الدوائر والجهات والمؤسسات بإتاحة الفرصة أمامهم لكفالة عدد من الأبناء الأيتام ، ومن ثم توحيد جهود الراغبين بالمشاركة من هذه الجهات لتحقيق هدف المبادرة بكفالة 42 ابناً يتيماً.كما تهدف إلى تسليط الضوء على دور المؤسسات المدنية  في بناء الوطن ودعم أبنائه من مختلف الشرائح المجتمعية ، عن طريق فتح المجال للتعبير عن محبة الوطن، وشكر القيادة الرشيدة على ما ينعم به كل فرد في هذا الوطن المعطاء..لذلك  تم الإعلان عن عدد الكفالات المطلوبة ، وسارعت العديد من الدوائر والجهات إلى الاستجابة للدعوة، وسيتم توقيع واعتماد الكفالات في مقار الجهات المشاركة خلال أيام احتفالات الدولة باليوم الوطني. وتستدعي الكفالة تقديم مبلغ شهري ثابت لمدة محددة، كدخل مستمر للابن فاقد الأب.

ويرمز شعار المبادرة إلى يوم العلم ويبرز ألوانه، ويحوي عبارة (كفالة 42 يتيماً) في دلالة رمزية إلى احتفالات الدولة باليوم الوطني الثاني والأربعين لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقد بادرت كل من وزارة الاقتصاد ، و وزارة العدل ، ودائرة التنمية السياحية بعجمان إلى التعاون في المبادرة وتحقيق أهدافها .

مشروع البرنامج الوقائي

هو منهج عمل متكامل ، يهدف إلى وقاية الأبناء الأيتام واوصيائهم من التأثيرات النفسية والاجتماعية لفقدان الأب ، من خلال استخدام العديد من الاستراتيجيات الداعمة ، والأساليب الإجرائية المناسبة ، والاختبارات الشخصية . ويهدف إلى مساعدة الابن على التفريغ والتنفيس الانفعالي فيما يتعلق بصدمة وفاة الأب . وتدريبه على تطوير ذاته والتوافق مع متطلبات الحياة الجديدة .

مشروع منتج تمكين

هو حصاد ورشة الخياطة الدائمة المندرجة تحت مظلة الورش الإنتاجية المهنية بالتمكين المهني .حيثاستهدفت الفتيات التاركين  الدراسة ، وشملت تعلم فنون الخياطة والتصميم وصنع المشغولات الحرفية الراقية . ليخرج ( منتج تمكين ) الذي هو عبارة عن مشغولات أقمشة يدوية : كالمفارش ، وأطقم سجادات الصلاة ، واكسسوارات المجالس العربية ، والأشغال اليدوية ، والاكسسوارات النسائية .ويعتمد المنتج ( شعار ) خاص به تحت مسمى ( منتج تمكين ) لتكون له بصمته الخاصة في السوق واسمه الثابت المميز .

مشروع جدران

مشروع عملي ، يهدف إلى تحقيق بيئة سكنية ملائمة للطفل فاقد الأب او الام  توفير الخدمات الاجتماعية الأساسية . تجذبه للعيش للمنزل، كما تحقق لديه تقبلاً لوضعه و واقعه  خلال توفير الأجهزة و المستلزمات الاستهلاكية اللازمة لكل أسرة، والتكفل ببعض أعمال الصيانة المنزلية ، والقيام بأعمال الصباغة ، وتزيين حدائق المنازل ، و توفير الأثاث والمفروشات .

وكانت الحاجة لإقامته بعد تفقد احتياجات الأسر البيئية إثر الزيارات الميدانية الدورية التي تنظم تحت مظلة التمكين البيئي لمعاينة منازلهم من مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي،واستجابة للتوصيات التي تقدمها البرامج النفسية والاجتماعية والوقائية المنظمة للأبناء ؛ بضرورة إعادة صياغة غرفهم تناسباً واحتياجاتهم النفسية .ويعتبر الشركاء الأساسيين في هذا المشروع هم الكوادر البشرية المتطوعة المنفذة للعمل كالفرق الطلابية من الجامعات والكليات ، وفرق الموظفين من مختلف قطاعات العمل الحكومية والخاصة .

  • موقع مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي

يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني لمؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي من هنا .

التطوع في مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي

يرجى الضغط علي  استمارة التطوع للاشتراك في احدى الجهات التالية”منطقة الشارقة التعليمية،جمعية الشارقة التعاونية،الامانة العامة للأوقاف،الجامعة الأميركية،كليات التقنية العليا للبنات،جامعة زايد،الهلال الأحمر،جمعية الشارقة الخيرية،مؤسسة الشيخ محمد بن راشد،مؤسسة السري للأعمال الخيرية والانسانية،مشاريع الأفق للتطوير العقاري،التنمية الاقتصادية بدبي،مركز الهنا الثقافي،معهد العلماء الثقافي،مدرسة الشعلة،مدرسة الزهور،قصر الثقافة،مجلس الآباء،نادي سيدات خورفكان وكلباء،دائرة الثقافة والاعلام،كشافة كلباء”

المشاريع الخاصة بمؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي لدى تطبيق اى خير

1– كفالة اليتيم : كن سببا في إسعاد الأيتام وساهم في مشروع كفالة 100 يتيم لمدة عام بتكلفة 360 الف درهم.

2- زكاتك نور وسرور : بادروا بإدخال السرور على أيتام مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي عبر حملة رمضان زكاتك نور وسرور وساهموا معنا بتقديم الدعم للأيتام وأسرهم.

3- علم بالقلم : امنح الأيتام علما وبادر بدعم تعليم الأيتام وتبرع لسداد مصاريفهم الدراسية.

طريقة التبرع

يمكنك التبرع عن  طريق تطبيق آي خير من خلال الجوال حيث تذهب التبرعات مباشرة إلى حساب الجهة الخيرية فورا بدون أي استقطاعات، ويمكن للتطبيق تذكيرك وقتما رغبت بالتصدق للمشاريع المختارة، وطرق الدفع مرنة من خلال الرسائل القصيرة والبطاقات الائتمانية.

A image that shows lnkstore