زكاة المال في الإمارات، الدليل الشامل لكل شيء عنها

زكاة المال في الإمارات، الدليل الشامل لكل شيء عنها

شارك معنا

زكاة المال في الإمارات، الدليل الشامل لكل شيء عنها

ما معنى زكاة؟

تعني كلمة زكاة في اللغة العربية النماء والتطهير، فهي تطهر المال المُزكى وتزيده. وقيل أيضَا أنها تطهر مُخرج الزكاة وتطهر وتنمي مال الفقراء، جاء ذلك في قول الله تعالى”خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَ.” أما بالنسبة للمعنى الشرعي، فهي الحق الواجب في المال المملوك للشخص تُدفع لفئة معينة محتاجة إلى المال.

معنى كلمة مال

يعني المال في اللغة: ماله قيمة، أو ما يُملك من الأشياء. قال ابن الأثير: المال في الأصل ما يملك من الذهب والفضة ثم أطلق على كل ما يقتنى ويملك من الأعيان، وأكثر ما يطلق المال عند العرب على الإبل لأنها كانت أكثر أموالهم
أما مال الزكاة: هو المال الذي تجب عليه الزكاة، بمعنى اخر هو ما يُملك من أموال سواء كانت أموالًا سائلة أو مجمدة مثل عقارات في زمننا الحالي، أو مواشي ونباتات وأراضي في زمن الرسول علية الصلاة والسلام. ذكر في البحر الرائق ما روي عن محمد بن الحسن أن المال: كل ما يتملكه الناس من نقد وعروض وحيوان وغير ذلك، إلا أنه يتبادر في العرف من اسم المال: النقد أي: الذهب والفضة، والعروض. وذكر ابن عابدين في باب زكاة المال: أن المراد بالمال: غير السائمة لأن زكاتها غير مقدرة به

ما هي شروط وجوب زكاة المال؟

أن يكون حرًا، فالزكاة لا تجب على العبد
الزكاة واجبة على كل مسلم حتى لو كان صغيرًا، فالزكاة يُخرجها عنه ووليّه
بلوغ النصاب، والنصاب هو والمعروف أن النصاب هو 85غرام من الذهب أو 595غرام من الفضة أو ما يعادلها من العملات النقدية أو من الأنعام وهي الإبل ونصابها أن تكون خمسا من الإبل ويشترط ان تكون سائمة. وفي حديث معاذ:«صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد في فقرائهم» يعني: تؤخذ من أغنياء المسلمين، وتدفع لمستحقيهم، كما يشترط في المزكي إمكانية الملك، فلا زكاة على الرقيق (العبد المملوك)؛ لعدم الملك.

ما هو دليل وجوبها؟

هناك العديد من الأدله لوجوب زكاة المال في القرآن والسنة، فمن الكتاب قول الله تعالى: ﴿خذ من أموالهم صدقة..﴾ قال الشافعي: «وإنما أمره أن يأخذ منهم ما أوجب عليهم» قال ابن كثير في تفسير الآية: «أمر الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم بأن يأخذ من أموالهم صدقة يطهرهم ويزكيهم بها، وهذا عام وإن أعاد بعضهم الضمير في “أموالهم” إلى الذين اعترفوا بذنوبهم وخلطوا عملًا صالحا وآخر سيئا؛ ولهذا اعتقد بعض مانعي الزكاة من أحياء العرب أن دفع الزكاة إلى الإمام لا يكون، وإنما كان هذا خاصًا برسول الله صلى الله عليه وسلم؛ ولهذا احتجوا بقوله تعالى : ﴿خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم﴾ وقد رد عليهم هذا التأويل والفهم الفاسد: الصديق أبو بكر وسائر الصحابة، وقاتلوهم حتى أدوا الزكاة إلى الخليفة، كما كانوا يؤدونها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى قال الصديق: “والله لو منعوني عقالًا -وفي رواية: عناقًا- يؤدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لأقاتلنهم على منعه».
تأتي أهمية الزكاة في الإسلام بعد الصلاة مباشرة، حيث جاءت في الركن الثاني من أركان الإسلام الخمسة.

قال الله تعالى:

﴿والذين يكنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيل الله فبشرهم بعذاب أليم، يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوى بها جباههم وجنوبهم وظهورهم هذا ما كنزتم لأنفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون التوبة 34 و35 .

وقال تعالى: Ra bracket.png وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آتَاهُمُ اللّهُ مِن فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَّهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَّهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُواْ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلِلّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ  La bracket.png

قال الشافعي: «فأبان الله عز وجل في هاتين الآيتين فرض الزكاة؛ لأنه إنما عاقب على منع ما أوجب، وأبان أن في الذهب، والفضة الزكاة. قال: قول الله عز وجل: ﴿ولا ينفقونها في سبيل الله﴾ يعني والله تعالى أعلم في سبيله الذي فرض من الزكاة وغيرها».

النصاب

زكاة المال

النصاب في الزكاة : هو أن يصل المال أو الحلي الحد الذي فرض فيه الإسلام الزكاة،

بالنسبة للحُلي من الذهب، عندما يبلغ حٌلي المرأة من الذهب  85جرام  فيما فوق، ويبلغ الحول يجب على المرأة إخراج 2.5% من قيمة الذهب. ويتم الأخد بسعر الحالي للجرام الواحد من الذهب. بالنسبة للأموال، عندما يبلغ االمال النصاب ويبلغ الحول تكون قيمة الزكاة عليه 2.5% من قيمة الأموال. أما بالنسبة للحيوان، وضح الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك في الحديث إذ دفع إلى أبي بكر الصدّيق رضي اللَّه عنه كتاب الصدقة عن رسولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه وسلم: (بسم اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ هذِهِ فريضةُ الصَّدقةِ الَّتي فرضَها رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- على المسلِمينَ الَّتي أمرَ اللَّهُ تعالى بِها فمن سُئِلَها على وجهِها من المؤمنينَ فليُعْطِها، ومن سُئِلَ فوقَها فلا يعطِهِ في أربعٍ وعشرينَ من الإبلِ فما دونَها، الغنمُ في كلِّ خمسِ شاةٌ ، فإذا بلغت خمسًا وعشرينَ إلى خمسٍ وثلاثينَ من الإبلِ ففيها ابنةُ مخاضٍ أنثى، فإن لم يَكُن فيها بنتُ مخاضٍ فابنُ لبونٍ ذَكَرٌ، فإذا بلغت ستًّا وثلاثينَ إلى خمسٍ وأربعينَ ففيها بنتُ لبونٍ أنثى، فإذا بلغت ستًّا وأربعينَ إلى ستِّينَ ففيها حِقَّةٌ طروقَةُ الجملِ، فإذا بلغَت واحدًا وستِّينَ إلى خمسٍ وسبعينَ ففيها جَذَعةٌ، فإذا بلغت ستًّا وسبعينَ إلى تسعينَ ففيها ابنتا لَبونٍ، فإذا بلغت إحدى وتسعينَ إلى عشرينَ ومائةٍ ففيها حقَّتانِ طَروقَتا الجملِ، فإذا زادت على عشرينَ ومائةٍ ففي كلِّ أربعينَ بنتُ لبونٍ، وفي كلِّ خمسينَ حقَّةٌ، وأنَّ بينَ أسنانِ الإبلِ في فريضةِ الصَّدقةِ من بلغَت عندَهُ من الإبلِ صدقةُ الجذعةِ وليست عندَهُ جَذعةٌ وعندَهُ حِقَّةٌ فإنَّها تُقبَلُ منهُ الحقَّةُ ويُجعَلُ معَها شاتينِ إن استيسرَ عليهِ أو عِشرينَ درهمًا، فإذا بلغَت عليهِ الحقَّةُ وليسَتْ عندَهُ حقَّةٌ وعندَهُ جَذَعةٌ فإنَّها تُقبَلُ منهُ الجذَعةُ ويُعطيهِ المصدِّقُ عِشرينَ درهمًا أو شاتَينِ)

 


الأموال التي يجب فيها زكاة المال

تجب الزكاة في أنواع مخصوصة من الأموال وهي: زكاة الأنعام الإبل والبقر والغنم (الضأن والماعز) وبعض العلماء أوجبها في الخيول. وزكاة النقد وهو: الذهب والفضة سواء كان مصنع أو خام كالسبائك وغيرها، إلا الحلي المباح منهما، حيث اختلف العلماء في زكاة الحلي المباح من الذهب والفضة. وزكاة النبات أو المعشرات: زكاة الزروع، وزكاة الثمار. وزكاة المعدن، وزكاة الركاز، وزكاة التجارة. وتجب الزكاة في العملات المعدنية والورقية، باتفاق العلماء في الفتاوى الرسمية المعاصرة، إذا راج التعامل بها، وكانت ذات قيمة مالية مضمونة؛ لأنها في العصر الحديث حلت محل عملة الذهب والفضة فأعطيت حكمها حتما؛ لئلا يتعطل حكم زكاة المال.

 

كيف أحسب زكاة مالي؟

يمكنك حساب زكاة المال من خلال مجموع المبلغ المراد إخراج زكاته على 40، فمثلاً لنفترض أن المبلغ المراد إخراج الزكاة منه هو 100000 دينار، تحسب الزكاة كالآتي: 100000/40 = 2500 دينار، وهناك طريقة أخرى  تتم من خلال تقسيم مجموع المبلغ المراد إخراج زكاته على مئة والناتج يُضرب في 2.50، فمثلاً لنفترض أنّ المبلغ المراد إخراج الزكاة منه هو 100000 دينار، فتحسب الزكاة كما يلي: 100000/100= 1000* 2.50 = 2500 دينار.
يوجد في تطبيق آي خير حاسبة لزكاة المال ستساعدك كثيرًا.

ما هي مصارف الزكاة؟

الفقراء والمساكين، ومن لا يجد قوت يومه.
من الممكن القول أنهم أكثر الناس مستحقون للزكاة، لانهم لا يجدون قوت يومهم. كما ان الفقراء يتم إعطائهم من الأموال ما يكيفهم سنة كاملة لأن الزكاة لا تجب إلا مرة كل عام.
العاملون على الزكاة والذين يتولون كافة أمورها ولو كانوا أغنياء.
الذين يعينهم الوالي لتخليص أمور الزكاة  وتجميعها، وتوزيعها على المستحقين. وهم يُعطون من الزكاة  قدر ما يعملون بها  وإن كانوا أغنياء.

المؤلفة قلوبهم وهم الذين دخلوا في الإسلام حديثاً.

وهم الذين يعطون الزكاة لتأليف قلوبهم إلى الإسلام، كالكافر الذي يطمع في إسلامه، والي دخل الإسلام حديثًا لتقوية إيمانه

في الرقاب
وهم الرقيق المسلمين وكذلك الأسرى من المسلمين

الغارمون
هم المدينون العاجزون عن سداد ديونهم. وفي سبيل الله تعالى للمجاهدين والمحاربين.يقُسم إلى قسمين الأول غرمٌ لسداد الحاجة، والثاني لإصلاح ذات البين، وغرم سداد الحاجة: هو أن يستدين المسلم المال لسدّ حاجته، أو يشتري شيئاً يحتاجه، ولا يستطيع سداد ثمنه، فيُدفع له من مال الزكاة ليسدّ دينه، وأمّا غرم إصلاح ذات البين فهو المساعدة بالنفقة التي تبذل في الإصلاح بين المتحاربين، أو المتشاجرين من المسلمين.

ابن السبيل

وهو المسافر المجتاز الذي قد فرغت نفقته.فيُعطى من أموال الزكاة ما يكفيه ليرجع إلى بلده، حتى وإن كان غنياً في موطنه،

في سبيل الله
ا
لمقصود الإنفاق في الجهاد في سبيل الله، وليس كلّ سبل الخير كما يتوهّم البعض، فيُعطى الذين يجاهدون لتكون كلمة الله هي العليا من يلزمهم للنفقة، وتجهيز الأسلحة وغيره من أموال الزكاة، ولا تشمل النفقة من يقاتل حميةً، أو شجاعةً، أو رياءً، ومن الجدير بالذكر أنّ أهل العلم اعتبروا المتفرّغ لطلب العلم، ممن يشملهم قول الله تعالى في سبيل الله، لأنّ العلم الشرعي من أنواع الجهاد في سبيل الله، فيُعطى طلاب العلم من الزكاة ما يلزمهم من نفقةٍ، وطعامٍ، ومسكنٍ، وكتبٍ، وغيرها من الحاجات.

ما هي الجمعيات التي تستقبل زكاة المال في الإمارات؟

صندوق الزكاة

هيئة زكوية تهدف إلى زيادة الوعي بالزكاة وترسيخ مفهوم فاعلية الزكاة ودورها الهام في مجال التنمية على صعيد الفرد والمجتمع. وتعمل على إحياء هذه الفريضة تطبيقا وممارسة لتستفيد منها شرائح المجتمع المحتاجة على اختلافها وذلك وفقا للمصارف الشرعية التي تسمى “مصارف الزكاة”.
كما يضع صندوق الزكاة أيضا في أعلى سلم أولوياته تحقيق مجتمع متكافل اجتماعيا ومتلاحم إنسانيا، وينشط في مجال تنمية العمل الخيري وخدمة الإنسان المحتاج وفق أسس الشريعة الإسلامية.للوصول إلى صندوق الزكاة أضغط هنا

هيئة الأعمال الخيرية

تعتبر هيئة الأعمال الخيرية واحدة  من أكبر الجمعيات الخيرية في الأمارات، وهي من الجمعيات التي تستبل زكاة المال.
للوصول إلى هيئة الأعمال الخيرية اضغط هنا

أصدقاء مرضى السرطان

تستقبل جمعية أصدقاء مرضى السرطان بعجمان زكاة المال وتخصصها لمساعدة مرضى السرطان ودعمهم نفسيًا، ومعنويًا، وجسديًا.
للوصول إلى جمعية أصدقاء مرضى السرطان، اضغط هنا

جمعية الشارقة الخيرية

من الجمعيات الكبيرة في الإمارات والتي تسقبل زكاة المال، والتي توظف  أموال التبرعات في العديد من المشاريع الخيرية داخل البلاد وخارجها.
للوصول إلى جمعية الشارقة الخيرية ، اضغط هنا

جمعية دار البر

الجمعيات الموثوقة في الإمارات والتي تستقبل زكاة المال لتوظفها في أشكال الخير المختلفة.
للوصول لجمعية دار البر اضغط هنا

 

حمل أي خير واخرج زكاة المال  الأن جمعية الشارقة الخيرية