كل ما تحتاج ان تعرفه عن جمعية بيت الخير

كل ما تحتاج ان تعرفه عن جمعية بيت الخير

شارك معنا

كل ما تحتاج ان تعرفه عن جمعية بيت الخير

نشأتها 

منذ أكثر من 29 عاماً قامت نخبة من رجال الأعمال في إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة بتأسيس جمعية خيرية إنسانية ذات نفع عام تختص بالعمل داخل الدولة،وتقوم الجمعية على أسس فنية مبتكرة لإدارة شئونها،ومن ثم أطلقوا عليها اسم  جمعية بيت الخير بدبي.تم إشهار الجمعية بالقرار الوزاري رقم 41 لسنة1989م.

كان الهدف من الإنشاء هو المشاركة في رفع المعاناة عن إخوانهم من أبناء الدولة وتقديم المساعدة لكل من طلب السؤال، وفي كثير من الأوقات كانت تلك النخبة لا تنتظر ان يلجأ اليهم احد،بل هم من يبادرون بالبحث عنهم.

في بدايتها استقرت جمعية بيت الخير في تكوين برامج خاصة تشمل مشاريع  مساعدة كل من “الفقراء،المساكين،الأرامل،المطلقات،الأيتام،المرضى،محدودي الدخل، الغارمين،أسر المسجونين،ذوى الاحتياجات الخاصة،كل متضرر ومتعسر”.

شعار جمعية بيت الخير-دبي

جمعية بيت الخير

رسالتها 

1-تقديم المساعدات المالية والعينية لكل محتاج وفقا للشرائح المستهدفة من جانب برامج ومشاريع  الجمعية.

2-تقديم المساعدة والدعم اللازم لطلبة العلم من مختلف الفرق الدراسية.

3-المشاركة مع مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني بهدف النهوض سويا وتوزيع المسؤولية الاجتماعية تجاه شعب الإمارات.

4-السير على طريق الابتكار لكل مشروع خيري داخل الجمعية بهدف نشر السعادة لكل من المتطوعين والمحتاجين.

5-العمل على الارتقاء بمؤشرات التكافل الأسري والتلاحم المجتمعي.

6-مواكبة كل ما يتعلق بتحقيق رؤية الإمارات 2021.

إنجازاتها

حصلت جمعية بيت الخير على شهادة الايزو ثلاث مرات،حيث نجحت  في الحصول على شهادة الجودة (الآيزو 9001- 2000) وأصبحت أول جمعية خيرية تحصل على هذه الشهادة على مستوى الوطن العربي والشرق الأوسط.ثم حصلت الجمعية على شهادة الآيزو للمرة الثانية عام 2009,ونجحت الجمعية ايضا  في الحصول على شهادة  “الآيزو 9001”  للمرة الثالثة على التوالي عام 2015.

كما حصلت الجمعية على عدة شهادات تقدير من عدة  جهات رسمية وحكومية  تقديراً لما تقوم به من إنجازات ومساعدات في خدمة أبناء الإمارات.

بيت الخير

 

جمعية بيت الخير

 

اهم اعمال جمعية بيت الخير

1-امان 

هو برنامج شهري يهدف إلى تحقيق مساعدات الأسر المحتاجة ومحدودة الدخل، لتتمكن من تلبية احتياجات ابسط مطالب الحياة  بما ينسجم مع  مستوى الدخل  الاقتصادي المتوسط في دولة الإمارات. ويتكون البرنامج من

  • مشروع الدعم النقدي

يقدم الدعم المالي الشهري للحالات التي أثبت قسم  البحث الاجتماعي حاجتها لمساعدات مالية شهرية، بهدف مساعدتها على إعالة الاسرة ، وتحقيق استقرارها المعيشي والمجتمعي.

  •  مشروع الدعم العيني

يقدم الدعم العيني للأسر المحتاجة عن طريق  بطاقات ذكية تشتري بها الاسرة  المحتاجة من الجمعيات التعاونية المنتشرة في كل  أنحاء الإمارات بشكل شهري، لتعزيز الحياة المعيشية للأسرة.

  •  مشروع دعم أسر الأيتام

 مشروع مخصص لتوفير حياة مستقرة وهانئة يحلم بها  الأيتام، من خلال دعم أسرهم وكفالة أفرادها، لتوفير ظروف معيشية تسمح لهم بنشأة سوية ومطمئنة، وإحاطتهم بكل جوانب الرعاية اللازمة.

  • مشروع دعم أصحاب الهمم.  

يسعى لتحقيق  البيئة المناسبة والكفاية لأسر أصحاب الهمم، ليعيشوا في أجواء إيجابية، تسمح لهم باستثمار طاقاتهم وتحقيق أهدافهم، وتوفير ما يحتاجونه من رعاية صحية وأجهزة طبية وحركية.

2-تعليم 

يشكل برنامج  دعم التعليم أحد الأهداف الرئيسية التي تأسست جمعية  “بيت الخير”، وتساعد الجمعية سنوياً أكثر من 15000 طالب علم  من أبناء الأسر المتعففة ومحدودة الدخل.

مشروع القرطاسية

هو مشروع يوفر للطلبة المحتاجين أدوات القرطاسية وكافة المستلزمات الأساسية، من خلال تزويدهم بقسيمة مالية محددة، يمكن صرفها من المكتبات المعتمدة، ليختاروا احتياجاتهم المدرسية.

  • مشروع “تيسير” للطلبة

ويهدف دعم الطلبة المعسرين من أبناء الأسر محدودة الدخل، التي تعجز عن تسديد رسومهم التعليمية في مختلف المراح التعليمية، ويوفر لهم أجهزة اللابتوب والآيباد وكافة المستلزمات الجامعية.

3-حافز 

كانت الفكرة من برنامج “حافز هو  تقديم قيمة مضافة لمساعدة الأسر المتعففة في تلبية متطلبات الحياة والمعيشة الكريمة لتجعلها أكثر أماناً واستقراراً، وتمكنها من تطوير مستقبلها، بعد توفير سبل الحياة الكريمة.

  • مشروع دعم الإسكان:رد الجميل

وهو يهدف إلى دعم ومساعدة الأسر التي تعثرت في سداد شروط إسكانها، وذلك من خلال معرفة الأسباب المعيقة بعد مرحلة الأبحاث الاجتماعية وإيجاد الحلول المناسبة، بالتعاون مع مؤسسات الدولة والهيئات ذات العلاقة.

صيانة منزل

وهو لمساعدة الأسر التي تعاني من الصيانة في منزلها وذلك عن طريق بتوفير خدمة الصيانة وفقاً لأفضل المعايير، حتي يصبح مؤهلاً للعيش الآمن، كما يساعد الأسر التي تسكن بالإيجار، وتعجز عن سداده شهريا.

مشروع المستلزمات المنزلية

ويقوم بتوفير المستلزمات المنزلية الأساسية لمنازل الأسر الفقيرة التي تحتاج إليها، او إذا كانت الأجهزة التي تملكها متهالكة لا تفي بغرض المعيشة، كأن تشكل أعطالاً خطراً على سلامة أفراد الأسرة في المنزل.

  • مشروع تمكين الأسر المنتجة.

ويهدف إلى مساعدة أفراد الأسر المتعففة على تأسيس مشروع منتج لها يعود عليها بالربح المادي، ويدعمها برأس المال والتدريب والتسويق، لتعزيز ذاتها، وتتمكن من الاعتماد على نفسها.

  • مشروع “قديمكم جديدهم”

يقوم بجمع الملابس والأثاث المستعمل ليتم يبيعها لشركات التدوير ومن ثم  ليشتري المستفيدون بريعها ملابس اخري جديدة، وأثاث لائق، وهو مشروع مجتمعي يساهم في الحفاظ على البيئة.

4-فرحة 

يتكون برنامج “فرحة” من أكثر من مشروع إنساني ،يسعى لإسعاد الأسر والفئات المستفيدة في المناسبات والأعياد عن طريق توفير الدعم الغذائي وتقديم الهدايا المالية والعينية، التي تسمح لهم بالاستمتاع بأجواء شهر رمضان الاجتماعية ، وقضاء أعياد سعيدة، تسودها البهجة والفرح أسوة بباقي أفراد المجتمع.

  • مشروع المير الرمضاني

ويهدف إلى تأمين الاحتياجات الغذائية للأسر المتعففة ومحدودة الدخل، وتوفير كافة متطلبات إفطار الأسرة طيلة شهر رمضان، بحيث تعيش أجواء الشهر الكريم سعيدة مطمئنة.

  • مشروع إفطار صائم

ويهدف لتوفير وجبات الإفطار للصائمين ، وإقامة الخيم الرمضانية في أماكن تجمعهم، كمجموعات العمال ومحطات مرور عابري السبيل.

  • مشروع زكاة الفطر

وهي الزكاة التي شرعها الله تعالى في شهر رمضان، والتي يخرجها المنفق عن نفسه وعمن تلزمه رعايتهم، وتوزع على شكل عبوات من الأرز الفاخر مع مبالغ نقدية مناسبة.

  • مشروع العيدية

وهي هدية نقدية تقدمها الجمعية لأبناء الأسر المستحقة مع اقتراب عيدي الفطر والأضحى، لشراء احتياجات العيد، وإدخال الفرحة والسرور على قلوبهم في هاتين المناسبتين.

  • مشروع الأضاحي

ويقوم على ذبح وتوزيع لحوم الأضاحي داخل الدولة، بالتعاون مع المقاصب المعتمدة، ويراعي أفضل المعايير الصحية والبيئية، وتستفيد منه كافة الأسر المسجلة لتنعم به في العيد.

جمعية بيت الخير لدي تطبيق اى خير

يساهم تطبيق اى خير في التبرع بسهولة عبر الرسائل النصية القصيرة لدى جمعية بيت الخير بدبي وتتوافر المشاريع التالية:

1علاج :مبادرة بيت الخير بالتعاون مع هيئة الصحة بدبي للمساهمة في علاج المرضى المقيمين غير القادرين.

2وقف خيري وصدقة جارية:بناء وقف خيري في إمارة الفجيرة.

3صدقة عامة:الصدقات من مصادر التمويل الأساسية التي تدعم برامج ومشاريع بيت الخير وهي مهما كانت قليلة فإن ثوابها للمحسن عظيم.

4-كفارة يمين:يتم إخراجها بإطعام عشرة مساكين أو كسوتهم ، وهي ما تقوم به بيت الخير نيابة عنكم.

فروع جمعية بيت الخير

علي مدي 29 عاماً توسعت جمعية بيت الخير في فروعها بدولة الامارات إلى 8 فروع وهي:

1-جمعية بيت الخير بدبي “الفرع الرئيسي.

2- فرع رأس الخيمة.

3-فرع الفجيرة.

4-فرع عجمان.

5-مركز البرشاء.

6-مركز العوير.

7-مركز الليسيلي

8-مركز حنا

لزيارة موقع جمعية بيت الخير :اضغط هنا

لا تنسوا تحميل تطبيق آي خير للتبرع من خلال الجوال كي يساعدكم في التصدق بسهولة من مكانكم والمشاركة في عام زايد

A image that shows lnkstore