يوم الام العالمي

يوم الام العالمي

شارك معنا

يوم الام العالمي

محتويات

 يوم الام ” عيد الأم”

متى يوافق عيد الام

مظاهر احتفال الإمارات بيوم الأم العالمي

أم الإمارات ودعمها للأسرة والأمومة

الصدقة الجارية أعظم هدايا يوم الام

 

نبذه عن يوم الام ” عيد الأم”

يوم الام هو أقل هدية لسر الحياة وضيّها، الأم هي التي أوصانا عليها سيدنا محمد “صلى الله عليه وسلم” وكتب لها الشعراء وتغنى بها المطربون وتحاكت عن عطاياها الأجيال واحدًا تلو الآخر، لذلك أطلق لها العالم ” يوم الام” وهو يوم عيد الأم العالمي المتعارف عليه.

وبالنسبة لبداية الإحتفال بعيد الام في العالم، فهناك مؤرخون يرجعون فكرة الإحتفالية إلى الحضارة الإغريقية في فصل الربيع، كما تعود فكرة تخصيص يوم كمناسبة سنوية للإحتفال بيوم الام في العالم العربي إلى الصحفي والكاتب المصري “علي أمين”، وقعد وقع اختياره على يوم 21 مارس والذي صار يوم الإحتفال بـ “عيد الام” في كافة أنحاء العالم العربي.

حمل تطبيق آي خير وشارك بعمل صدقة جارية الآن

تطبيق آ ي خير

متى يوافق عيد الام؟

يوافق تاريخ عيد الام 21 مارس/ آذار من كل عام وهو تاريخ الإحتفال بيوم الام العالمي في معظم الدول حول العالم، حيث أن هناك بعض الدول خصصت يومًا آخر للإحتفال بعيد الأم كالأرجنتين والولايات المتحدة الأمريكية ودول أخرى.

ما هي مظاهر احتفال الإمارات بيوم الأم العالمي ؟

تعمل دولة الإمارات على تقدير دور الأم في الأسرة والمجتمع الإماراتي، لذلك وفرت لها الرعاية والإهتمام الكامل من الناحية التعليمية والإجتماعية والصحية، وكذلك التمكين في المجتمع من الناحية السياسية والإقتصادية، حيث نجحت المرأة الإماراتية في تقلد المناصب والمشاركة الفعّالة في خدمة المجتمع، وأثبتت نجاحها في دورها كأم وسيدة مجتمع، وتحتفل الإمارات بمناسبة عيد الام من خلال عدة فعّاليات منها:

  • توزيع الهدايا على الأمهات العاملات بالجهات الحكومية تقديرًا لجهودهن في المنزل والعمل.
  • إقامة احتفالات ترفيهية في المراكز التجارية، والتي تتضمن العديد من الأنشطة كرسم الحناء، عروض بهلوانية، فقرات للأطفال، تصفيف الشعر.. وغيرها من الأنشطة المبهجة.
  • تقيم المؤسسات الخيرية والغير ربحية احتفالية ترفيهية بعيد الام تحتوي على العديد من الفعّاليات بتشارك الأم مع الأبناء.
  • تقوم الإمارات بتكريم أمهات وزوجات شهداء الوطن في يوم الأم من كل عام.

 

أم الإمارات ودعمها للأسرة والأمومة

سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك
سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ” أم الإمارات”

في يوم الأم العالمي تحتفي الإمارات بحبها وتقديرها للأم العظيمة سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة ” أم الإمارات”،

والتي ضربت مثالًا عظيمًا في احتضان أبناء وأمهات الشعب الإماراتي، ومن أهم عطاياها للأم الإماراتية:

  • تمكين الأم الإماراتية في الحياة وميادين العمل المجتمعية.
  • أسست عدة مراكز ومؤسسات من شأنها دعم وتمكين المرأة والأم الإماراتية وهي: مؤسسة التنمية الأسرية، الإتحاد النسائي العام، صندوق المرأة اللاجئة، المجلس الأعلى للأمومة والطفولة.
  • عملت على رفع شأن المرأة الإماراتية بتحفيزها للنساء على التعليم ومحو الأمية، حتى تستطيع تكوين أسرة على قدر من الثقافة والرقي، وكذلك خدمة مجتمعها في كافة الجوانب العملية.
  • دعم حقوق النساء والأمهات في الجوانب الصحية والتعليمية والحق في الحماية والمأوى.

 

الصدقة الجارية أعظم هدايا يوم الام

يختلف الناس في التعبير عن الحب لاسيما “للأم” والتي لا يوجد ما هو أغلى منها على وجه الأرض، وهناك الكثير من أفكار الإحتفال بعيد الأم،

حيث يلجأ بعض الأشخاص إلى شراء الهدايا بأنواعها المختلفة، وجانب آخر يفضل صنع الهدية بيديه، وحتى إن كان الشخص يمكث بعيدًا عن والدته فلا ينسى أن يحتفل بمناسبة كهذه ويستعين بكتابة رسائل عيد الأم بما تحتويه من كلمات الحب والشعر.

وعلى الرغم من أن جميع الأمهات تملك قلب حنونًا ولا تنتظر هدايا من أبنائها أو حتى تقبل بهديتك وإن كانت مجرد زهرة متواضعة..

لكن هل جربت يومًا أن تهادي أمك بصدقة جارية؟ جرب هذا العام واهدي والدتك صدقة جارية في “يوم الام” وراقب كيف سوف تكون سعادتها بتقديم المساعدة للمحتاجين والفقراء والأيتام،

فإن الصدقة ليست عمل خير يقتصر ثوابه على الآخرة، بل يثمر في الدنيا أيضًا بدفع البلاء والأسقام والبركة في الرزق والأبناء.

حمل تطبيق آي خير وشارك بعمل صدقة جارية الآن