دليلك الشامل للتعرف على الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف

دليلك الشامل للتعرف على الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف

شارك معنا

دليلك الشامل للتعرف على الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف

نشأة الهيئة العامة للشؤون الاسلامية والأوقاف

منذ أكثر من 12 عاماً تم تأسيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بالامارات جراء تعديل قانوني رقم 34 لسنة 2006،بهدف ان يكون مرجعاً اسلامياً عالمياً ذات تنمية مستدامة.تتضمن رسالة اوقاف الامارات على نشر الوعي الديني،تنمية قيم المجتمع الإسلامية،تطوير المساجد،الفتاوى الشرعية،المراكز القرآنية،مشروع الحج والعمرة،التنمية الوقفية.

تعتبر اوقاف الامارات هيئة عامة ذات شخصية اعتبارية مستقلة تحمل اهلية قانونية تابعة لمجلس الوزراء،وتباشر من خلالها كل ما يخصها من أعمال بهدف تحقيق أغراضها المستدامة.

مهام الهيئة العامة للشؤون الاسلامية والاوقاف

1-اعتماداً على مبدأ الوسطية اولاً يتم الإرشاد والتوجيه الديني.

2-تنمية الوعي الديني الصحيح ونشر الإسلام.

3-تشجيع الاقتراحات حول نشاطات الهيئة.

4-تنظيم برامج الحج والعمرة.

5-العمل على تنفيذ المؤتمرات والندوات والاحتفالات الدينية.

6-إحياء سنة الوقف والدعوة للقيام بها من كافة طوائف المجتمع.

7-هيئة الاوقاف تقع من ضمن اختصاص الهيئة العامة للشؤون الاسلامية لذلك يتم الإشراف عليها وتنمية استثماراتها في كافة المجالات الدينية.

8-إصدار التراخيص للمراكز الدينية.

9- إصدار التراخيص الخاصة ببرامج الحج والعمرة.

10-تدريب وتطوير الأئمة والخطباء والوعاظ.

11-يتم طباعة وتوزيع المصحف الشريف تحت إشراف نشاطات الهيئة العامة للشؤون الاسلامية والاوقاف.

12-يتم الإشراف على المراكز الدينية الواعظة ومراكز تحفيظ القرآن الكريم.

13-مراجعة التسجيلات الدينية والمطبوعات.

نشاطات الهيئة العامة للشؤون الاسلامية والاوقاف

1-اصدارات الهيئة 

-المصحف الإلكتروني : يتم طباعة وتوزيع المصحف الشريف من جانب إدارة البحوث ورقابة الإصدارات الدينيةمجاناً،كما يمكنك ان تتصفح المصحف الشريف بواسطة موقع الهيئة العامة للشؤون الاسلامية والاوقاف.

-اجازة تداول المصحف الشريفمن خارج الدولة على أن تتم الخطوات الأتية:

أ-أرسل مذكرة رسمية إلى الهيئة العامة للشؤون الاسلامية والاوقاف بهدف طلب منح اجازة تداول المصحف الشريف.

ب-أرفق نسخة من المصحف.

ج-فى حالة قبول الطلب : تتم الموافقة على منح الطلب المرفق الإجازة إذا توافر شرط أن المصحف لديه اجازة تداول من البلد الصادر منها.

د-فى حالة رفض الطلب:يتم رفض الطلب المرفق  إذا لم يكن للمصحف اجازة تداول من البلد الصادر منها.

-الرقابة على طباعة المصحف الشريف : تتم الموافقة علي منح إجازة طباعة المصحف الشريف وترجمة معانيه داخل الدولة من جانب إدارة البحوث ورقابة الإصدارات الدينيةبالشروط الاتية:

أ-أرسل مذكرة رسمية إلى الهيئة العامة للشؤون الاسلامية والاوقاف بهدف طلب التدقيق على المصحف الشريف قبل طباعته وترجمة معانيه داخل الدولة.

ب-أرفق نسخة من المصحف الشريف المراد مراجعته.

ج-بعد ذلك تتم عملية التدقيق للمصحف المرفق بالمذكرة الرسمية من قبل الهيئة.

د-في حالة قبول المذكرة يتم ارسال منح اجازة طباعة المصحف الشريف الى الجهة الطالبة.

ه-من المتوقع أن تأخذ مرحلة المراجعة والتدقيق من جانب الهيئة”شهر-شهرين”.

-الرقابة على الإصدارات الدينية الواردة للهيئة: على أن يكون ذلك  بطلب مرفق من المؤسسات الأخرى،ثم يتم مراجعة ودراسة الاصدار الدينى بهدف قبول نشره او منعه داخل الدولة.من المتوقع ان تعتمد فترة المراجعة حسب حجم الاصدار المراد نشره.

-تجهيز الإصدارات الخاصة بنشر الثقافة الدينية والوطنية: وذلك بهدف تعزيز الثقافة الدينية وترسيخ مبدأ التسامح بين طوائف المجتمع بأكمله من خلال إصدار البحوث والدراسات الإنسانية والدينية الخاصة بإدارة البحوث.كما يمكنك ان تتصفح إحدى هذه البحوث والإصدارات عن طريق الدخول إلى صفحة المكتبة لدى موقع الهيئة العامة للشؤون الاسلامية والاوقاف،او من خلال تطبيق الهيئة.

-نشر إصدارات بأكثر من لغة للاهتمام بغير الناطقين بالعربية: 

إعداد ونشر إصدارات باللغات الأجنبية للناطقين بغير العربية

هل تعرفت على ما هو مكتوب ؟

كيف كان شعورك عند قراءتك لتلك السطور ؟

كل ما في الامر انها تشير الي تفسير سورة “الفاتحة”من المصحف الشريف باللغة الأوردية!

كما أن هناك علاقة وثيقة بين الإسلام واللغة العربية يشعر بها كل مسلم في قراءته للقرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة،هناك من يحلم أن يتدبر معاني القرآن ويتفهم معنى العلوم الشرعية ،يتمني ان يجد ما يستطيع قراءته،يريد أن يتقين بحكمه خالقه في فهم الشرائع السماوية!ومن هنا جاءت فكرة كتابة وترجمة الإصدارات والبحوث الدينية لغير الناطقين باللغة العربية بلغات عديدة وهى “الأوردية،الإنجليزية”

 2-إصدار الفتاوى :وهي أكثر الخدمات استخداما على مدار 24 ساعة من جميع دول العالم!

في حالة الفتاوى الإلكترونية: تمر مرحلة الفتاوى الالكترونية بـ خمس خطوات اساسية تبدأ من دخول السائل إلى موقع الهيئة العامة للشؤون الاسلامية والاوقاف إلى إرسال رسالة من قبل الهيئة عبر البريد الالكترونى لدى السائل.

فى حالة الفتاوى الهاتفية:يتم الرد على المتصلين عن طريق الموظفين المؤهلين بكافة الأحكام الشرعية ومتابعة وأرشفة الفتاوى التي تمنح  للمتصلين باستخدام أشهر برامج الاتصال الذكية.

في حالة فتاوى الرسائل النصية القصيرة:يتم استخدامها عن طريق ارسالها عبر”2535″ ومتوفرة على مدار 24 ساعة.

الهيئة العامة للشؤؤن الإسلامية والأوقاف

3- خطب الجمعة

وهي خدمة متاحة من جانب الهيئة بهدف تعزيز خطبة الجمعة بأفكار وعناوين جديدة عن طريق النشاطات التالية لدى الجمهور:

-اقتراح عنوان الخطبة.

-إبداء رأيك بخطب الجمعة.

-تقديم خطبة الجمعة.

4-نشاط الوعظ

هدف نشاط الوعظ هو نشر الثقافة الإسلامية بين طوائف المجتمع عن طريق إقامة الندوات والتشجيع على نشر الأبحاث الموثقة لدى إدارة البحوث والدراسات الإنسانية.

-تنفيذمحاضرات دينية لنشر الوعي بين المجتمع.

-طلب محاضرات دينية خاصة بشهر رمضان المبارك.

5-نشاط الوقف

يتم نشاط الوقف بهدف التصدق في سبيل الله بأجر دائم لا ينقطع ،كالتصدق بعقار أو منزل ولا يجوز بيع الوقف،يتم الاشتراك في نشاط الوقف لدى الجمهور من خلال الخدمات التالية:

-عن طريق التبرع الإلكتروني.

-عن طريق الرسائل النصية.

-عن طريق بيع الكوبونات الوقفية.

-رعاية الوقف في حياة الواقف وبعد مماته.

6-نشاطات الحج والعمرة

-تجديد أو إصدار بطاقة تصريح حج،عمرة:

تتيح امكانية تجديد أو اصدار البطاقة لاصحاب الحملات بحد أقصى من تاريخ تعبئة الطلب المرفق 30 يوماً،علي ان يتم احضار صوره سارية المفعول بالرقم الموحد من جواز السفر.صورة بطاقة الهوية علي ان تكون سارية المفعول،عقد إيجار المكتب مصدق.

-إصدار أو إلغاء تصريح إداري، تصريح اعلانات للحج،والعمرة:

بحد أقصى من تاريخ تعبئة الطلب المرفق 30 يوماً،علي ان يتم احضار صورة سارية المفعول من جواز السفر وبطاقة الهوية أو الإقامة لغير المواطنين على كفالة الحملة،صورة شخصية حديثة،عقد تقديم الخدمات لمهنة (اداري -الطبيب-الممرض-الواعظ )،شهادة عدم ممانعة من جهة العمل للجهات الخاصة (للمواطنين).

-إصدار موافقة لنقل مكتب الحملة،الفرع

تتيح إمكانية لأصحاب الحملات من نقل المكتب الرئيسي أو الفرع لمدينة أو إمارة أخرى حسب رغبة صاحب الحملة.علي أن يرفق مع الطلب صورة من ترخيص الحملة برسوم قدرها عشرة آلاف درهم تودع في مصرف الهلال بحد اقصى 60 يوماً من تاريخ ارسال الطلب.

تغيير إسم حملة الحج أو العمرة

الخدمة متاحة لمواطني الإمارات حتى يتمكنوا من تغيير اسم الحملة القديم برسوم قدرها عشرة الاف درهم تودع فى مصرف الهلال بحد اقصى 60 يوماً من تاريخ إرسال الطلب ،تتم الموافقة بعد تطبيق الشروط والاحكام.

إبداء اقتراحات،ملاحظات حول الحج والعمرة

​تتيح هذه الخدمة للجمهور من المشاركة في تقديم المقترحات والأفكار الجديدة ببرنامجي الحج والعمرة في جميع إمارات الدولة السبع بحد اقصى 3 ايام.

7-خدمات المساجد

-تنظيم دروس المساجد

وضع أسس تنظيمية لتنفيذ الدروس والندوات الوعظية والإرشادية بجميع مساجد الدولة للجمهور سواء من الرجال والنساء اعتماداً على برامج معدة مسبقا تسير في حديث الساعة.

اوقاف الامارات

-تيسير صلاة الجماعة

انهاء خدمة إلكترونية تأتي من خلال تطبيق الهيئة العامة للشؤون الاسلامية والاوقاف على الهواتف حيث إنها  تمكن الجمهور من إستخدام الخدمات التالية:

  • مواعيد الصلاة الصحيحة.
  • ما هو أقرب مسجد لديك؟
  • كيف تعرف اتجاه القبلة.
  • الأذكار الخاصة بك.
  • دروس والندوات الوعظية لكافة مساجد الدولة.
  • كافة المعلومات والصور عن المساجد.
  • إبداء الاقتراحات والافكار الجديدة من الجمهور.

-طلب الربط بين مواقيت الصلاة

انهاء خدمة إلكترونية من الهيئة العامة للجمهور من خلال موقع الهيئة العامة للشئون الاسلامية والاوقاف وتطبيق الهيئة على الهواتف،بهدف تمكبن المستخدم من معرفة اوقات الصلاة  الصحيحة في كل من المدن التالية: مدينة أبوظبي،ودبي،الشارقة،عجمان,راس الخيمة،أم القيوين،الفجيرة.

يتيح ايضاُ  تطبيق الهيئة (اوقاف الامارات) خاصية اختيار صوت المؤذن وتنبيه الأذان أوالإقامة واختيار وضع الصامت فى وقت صلاة الجمعة.

و بإمكان المنظمات الأخرى تطبيق  هذه الخدمة عن طريق “الربط المباشر”مع النظام الداخلي للخدمة. حيث تقوم الجهة بتعبئة نموذج الطلب للربط ومن ثم يتم التواصل السريع مع الجهة لتقديم  خدمةالدعم الفني وتفعيل الخدمة في أسرع وقت.

طلب الاذان الموحد

هي خدمة تقوم بنقل الآذان حياً مباشراةمن مسجد ما وهو (المركز الرئيسي للآذان الموحد) إلى جميع المساجد بنفس المنطقة أو نفس الإمارة .

تتم عن طريق الأقمار الصناعية بالتعاون مع المجلس الوطني للإعلام بأبوظبي.لذلك من السهل علي الجهات الأخرى تطبيق هذه الخدمة بواسطة الربط المباشر مع هذه الخدمة.

طريقة ارسال الطلب

تبدأ الجهة بتعبئة نموذج طلب الربط المباشر  ثم يتم التواصل مع الجهة لتقديم خدمة  الدعم الفني وتفعيل الخدمة بحد أقصى 24 ساعة فقط من تاريخ إرسال الطلب.

إبداء اقتراحات،ملاحظات حول خدمات المسجد

​تتيح هذه الخدمة للجمهور من المشاركة في تقديم المقترحات والأفكار الجديدة حول خدمات المسجد في جميع إمارات الدولة السبع بحد اقصى 3 ايام.

8-تحفيظ القرآن الكريم

-تنفيذ فصول التحفيظ

تنفذ في مراكز تحفيظ القرآن الكريم وبعض مساجد الدولة المتاحة في جميع الإمارات التابعة للهيئة العامة للشؤون السلامية والاوقاف.

ويبدأ الإعلان عنها من خلال موقع الهيئة العامة للشئون الاسلامية والاوقاف ومجلة منار الإسلام وخطبة الجمعة.يبدأ الطلبة في التسجيل من خلال موقع الهيئة العامة للشئون الاسلامية والاوقاف أو عن طريق تطبيق الهيئة على الهواتف  (أوقاف الامارت) .

-إصدار تصاريح خاصة بتحفيظ القرآن الكريم.

يتم منح إدارة المراكز والمعاهد الدينية التصاريح القانونية  للمحفظين والمحفظات المعتمدين أصحاب الكفاءة لتحفيظ القرآن الكريم ، وجب التنبيه أنه يتم إغلاق الخدمة في حال عدم توفر الشواغر.

-نشر المسابقات في مختلف مراكز التحفيظ الخاصة بالهيئة.

​تقوم إدارة المراكز والمعاهد الدينية بإقامة مسابقة سنوية لتحفيظ القرآن الكريم.بهدف العناية بكتاب الله تعالى وتشجيع الأجيال الناشئة على حفظ وتدبر ايات القرآن الكريم.

  • إبداء اقتراحات،ملاحظات حول تحفيظ القرآن الكريم.
  • ​تتيح هذه الخدمة للجمهور من المشاركة في تقديم المقترحات والأفكار الجديدة حول مشروع تحفيظ القران الكريم في جميع إمارات الدولة السبع بحد اقصى 3 ايام.

فروع الهيئة العامة للشؤون الاسلامية والاوقاف في الإمارات العربية المتحدة

تتوافر ستة أفرع لدي اوقاف الامارات في كل امارة من الامارات التالية:

1-الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بأبوظبي.

2-الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف دبي.

3-الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بالشارقة.

4-الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف عجمان.

5-الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في العين.

6-الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف راس الخيمة.

  • مبادرة مسجدي-الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بأبوظبي

  • تنظم  الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بأبوظبي مبادرة مسجدي وهي هي إحدى مبادرات برنامج ترشيد ابو ظبي حيث تهدف إلى خفض استهلاك مياه الوضوء في مساجد أبوظبي وذلك  عن طريق تغيير صنابير الوضوء التقليدية إلى صنابير موفرة للمياه.
  • مسجدي
  • موقع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف

يضم موقع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف كل مايخص الهيئة من خدمات،المركز الاعلامي التابع لها،انشطة الوقف،فروع الهيئة العامة للشؤون الاسلامية الإمارات العربية المتحدة،المشاركة الإلكترونية والكثير….

لزيارة موقع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف اضغط هنا  

شعار الهيئة العامة للشؤون الاسلامية والاوقاف

شعار الهيئة العامة للشؤون الاسلامية والاوقاف

اوقات العمل 

  • أوقات عمل المقر الرئيسي الأحد – الخميس: 07:30 صباحاً – 02:30 بعد الظهر.
  • للتواصل مع اوقاف الامارات اضغط هنا

 

  • المشاريع الخيريةالمتاحة لدى اوقاف الامارات

  • يتيح تطبيق اى خير التبرع الي مشاريع اوقاف الامارات وهي:

1-مفحص القطاة:المشاركة في بناء المساجد داخل كل اماراة.

2-سهم الوفاء للاب او الام:صدقة جارية للأب او للام في حياتهما أو بعد الوفاة يستثمر في دعم المشروعات الخيرية.

3-طباعة المصحف الشريف:يستثمر في طباعة المصحف الشريف وترجمة معانيه.

للتعرف علي المزيد من مشاريع اوقاف الامارات اضغط هنا 

للتبرع عبر تطبيق آى خير 

حمل اي خير