اعرف أكثر عن مشاريع جمعية الشارقة الخيرية في مختلف المجالات

اعرف أكثر عن مشاريع جمعية الشارقة الخيرية في مختلف المجالات

شارك معنا

اعرف أكثر عن مشاريع جمعية الشارقة الخيرية في مختلف المجالات

نبذة عن جمعية الشارقة الخيرية

تم تأسيس جمعية الشارقة الخيرية منذ 30 عامًا في 19/3/1989م من خلال إصدار مرسوم أميري صادر عن الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة. تم تحديد صلاحيات جمعية الشارقة الخيرية وأعضاء مجلس إدارتها ونظامها التأسيسي في هذا الإصدار. في بداية تأسيسها كان اسمها جمعية الأعمال الخيرية ثم تم  تعديل هذا الإسم ليكون جمعية الشارقة الخيرية في عام 27/5/2005م. لمعرفة المزيد اضغط هنا.

أهداف جمعية الشارقة الخيرية

كفالة الأسر الفقيرة والمحتاجة

كفالة الأيتام والأرامل

تقديم العون والمساعدة لكل محتاج ومسكين

إفطار الصائمين

تشييد المساجد، وحفر الآبار، وتشييد مراكز الصحية والمستشفيات

 

مشاريع جمعية الشارقة الخيرية

 

الشارقة الخيرية تبني المساجد

مشروع بناء المساجد

قامت جمعية الشارقة الخيرية ببناء عدد من المساجد في عدد من الدول الإفريقية والآسيوية، حيث قامت ببناء عدد 3 مساجد في دولة جنوب أفريقيا، و2 مسجد في دولة توغو، وعدد 1 مسجد في دولى توجو، و2 بدولة كنيا  كوناكري، و3 بدولة ليبريا، 3 في دولة قيرغيستان، و 1 في بنجلاديش، و 2 في سيرلانكا، 3 في دولة ،أندونسيا، و 3 في دولة الفلبين، و3 في دولة بنغلايش، و 3 في الهند، 1 في اثيوبيا، 1 في تنزانيا، 1 في دولة الكونغو.

التعليم

دعم التعليم خارج الإمارات 

لم تكتف جمعية الشارقة الخيرية بعمل المساجد بل تطرقت إلى التعليم أيضًا فبنت عدد من الفصول الدراسية في عدد من البلدان. حيث قامت ببناء مدرسة لأجلك يا زايد في دولة جمهورية الكنيا على مساحة 400 متر مربع، تتكون من 6 فصول وتسع 400 طالب. تتراوح سعة الفصول من 25 طالب إلى 40 طالب، هذه الفصول في البلدان التالية : الفلبين، وكموبديا، وبنغلاديش، والهند، ومصر، وموريتانيا، وتوجو، وليبريا، وبوريكنافاسو، والسنغال، والنيجر، وكونغو، وتنزانيا،وكنيا. فجمعية الشارقة الخيرية تهتم ببناء المجتمع بشكل عام، وتعلم أن المجتمع يبدء بناءه بالتعليم.

دعم التعليم داخل الدولة 

أما في داخل الدولة، اهتمت بتسديد الرسوم الدراسية عن الطلبة المتعسرين الدارسين بالجامعات والمدارس. وقد بلغت قيمة المساعدات التي صرفتها جمعية الشارقة الخيرية على التعليم في العام الماضي تبلغ  20 مليونًا و137 ألفًا و827 درهمًا. حيث اهتمت الجمعية بمجال التعليم كثيرًا، وأفردت له مساحةً واسعة من الدعم،  فقدمت حزمة من المساعدات لطلبة المدارس والجامعات الدراسين داخل الدولة بقيمة إجمالية بلغت 14 مليونًا و309 آلاف و433 درهمًا، شملت تسديد رسوم الدراسة عن 2100 أسرة من المتعسرين، بقيمة 13 مليونًا و472 ألفًا و433 درهمًا، عبارة عن 11 مليونًا و713 ألفًا و866 درهمًا عن 1915 أسرة طلاب المدارس، ومليون و758 ألفًا و567 درهمًا عن 185 أسرة طلاب جامعيين، إلى جانب 137 ألف درهم عن 17 أسرة طلاب من أصحاب الهمم، بخلاف توزيع الحقيبة المدرسية على 7 آلاف طالب وطالبة، بتكلفة إجمالية بلغت 700 ألف درهم.

حفر آبار

  قامت جمعية الشارقة الخيرية بحفر 10 حوالي الآف بئر خلال العام الماضي، تنوعت بين  الارتوازية والسطحية والعميقة، وذلك في 28 بلداً في آسياو أفريقيا. استاطعت الجمعية توفير المياة العذبة  لفئات ومناطق كثيرة، عانت مراراً من الجفاف، حيث تم حفر نحو9939 بئراً في 28 دولة، بواقع 4915 بئراً في بنجلاديش، و1685 في الفلبين، و1916 في الهند و175 في طاجيكستان، و79 في كمبوديا، و57 في إندونيسيا، و33 في سريلانكا، و11 في الصين، إلى جانب 463 بئراً في السنغال، و125 في موريتانيا، و270 في كينيا، و68 في تنزانيا، و35 في السودان و25 في غانا، و32 في الكونغو و8 في مصر، و28 في النيجر، و9 في ملاوي، و5 في الصومال وغينيا كونكري، وبئرين في سيراليون، و3 آبار في بوركينافاسو وأوغندا، وبئر واحدة فقط في كل من جنوب أفريقيا، وغامبيا وإثيوبيا، وليبريا، وتشاد.

لم تقتصر المساعدات على حفر الآبار فحسب، بل ساهمت الجمعية أيضَا في توصيل المياة العذبة للدول النائية و القرى التي تعاني من قلة المياة، حيث تم إنشاء 3 محطات لتحلية المياه في جمهورية مصر العربية، من حساب متبرعي خدمة درهم الحمد، كما أن الجمعية تبنت في “عام زايد” إنشاء الصهاريج الضخمة  التي من شأنها توفير المياه لأكبر عدد من القرى المتجاورة ببعضها في البلدان النامية، والتي تعمل بالطاقة الشمسية.

عمليات العيون برعاية جمعية الشارقة الخيرية

حملات طبية

عمليات إعادة النظر وتصحيح الإبصار 

في دور محاربه جمعية الشارقة الخيرية للعمى وضغف النظر، قامت الجمعية بعمل 1500 عملية إعادة نظر وتصحيح إبصار. وذلك كجزء من الحملات الطبية التي تقوم بها الجمعية لمساعدة المحتاجين داخل وخارج البلاد. أجرت جمعية الشارقة الخيرية من خلال مكاتبها في خارج مع سفارات الدولة، حيث أجرت قرابة 1500 عملية للعيون، بواقع 400 عملية في السودان، و200 في تايلاند و200 عملية في الهند، ومثلها في سريلانكا، و60 عملية في زيمبابوي، و40 في السنغال، و400 عملية في عدة بلدان أخرى.

عمليات أخرى

شملت حملات الطب الخارجية حملة القلوب الصغيرة في السودان، حيث قامت بعمل (40 علمية قسطرة، 20 عملية قلب مفتوح)، بتكلفة 326 ألف درهم. كما قامت بعمل حملات عن الكشف المبكر للسرطان في عدد من الدول مثل (سيريلانكا، لاتفيا، كينيا، تشيلي، كازاخستان، أرمينيا)، بتكلفة 110 آلاف درهم، وإطلاق المخيم الطبي في بنجلاديش، بتكلفة 150 ألف درهم، حملة طبية لعلاج أمراض الأنف والأذن والحنجرة في بنغلاديش، بتكلفة 50 ألف درهم، سيارة لنقل الموتى في مصر، بقيمة 60 ألف درهم، وضع حجر الأساس لمعهد تدريب الممرضات في كينيا، بقيمة 500 ألف درهم، توزيع إغاثة عاجلة على 600 أسرة في كينيا، بقيمة 50 ألف درهم، وضع حجر الأساس لمستوصف طبي في النيجر، بتكلفة 350 ألف درهم، افتتاح قرية متبرعي درهم الحمد في النيجر (100 بيت)، بتكلفة 200 ألف درهم، علاج مرضى الملاريا في النيجر، بقيمة 65 ألف درهم، سيارة لنقل الموتى في البوسنة، بقيمة 65 ألف درهم، رد الجميل للمعلمين القدامى الذين عملوا في الإمارات في ستينات القرن الماضي، بقيمة 500 ألف درهم.

 

 حفل زواج جماعي برعاية الشارقة الخيرية زواج 

قامت جمعية الشارقة الخيرية بعمل حفل عرس جماعي ل20 شابً جمهورية غينيا كوناكري، ممن تعسر بهم الحال ويطلبون العفاف، هذا غير مشروع الزواج الجماعي داخل البلاد الذي تقوم به تحت شعار “يدًا بيد لعفة الشباب” والذي موجود ومستمر للعام السادس على التوالي. هذا المشروع يسعى إلى مساعدة الشباب ممن تعسر بهم الحال ولا يقتدرون على الزواج ، للك تنظم الجمعية عرسًا جماعيًا ل70 عريسًا وعروسة.

بناء المساكن

قامت جمعية الشارقة اليرية ببناء عدد من المنازل في بلدان الفقيرة مثل الهند والفلبين وسيرلانكا، والنيجر وغيرها من البلدان بهدف ايواء الناس والرفق بحالهم. كما تقوم بترميم مساكن الأسر الفيرة التي تهدمت منازلها في داخل وخارج البلاد.

 

لا تنسوا تحميل تطبيق آي خير للتبرع من خلال الجوال كي يساعدكم في التصدق بسهولة للجمعيات الخيرية في الامارات

جمعية الشارقة الخيرية