الإمارات أكثر دولة مانحة على مستوى العالم بفضل الهلال الأحمر والجمعات الأخرى

الإمارات أكثر دولة مانحة على مستوى العالم بفضل الهلال الأحمر والجمعات الأخرى

شارك معنا

الإمارات أكثر دولة مانحة على مستوى العالم بفضل الهلال الأحمر والجمعات الأخرى

 احتلال الإمارات المرتبة الأولى بفضل الهلال الأحمر والجمعيات الأخرى

احتلت الإمارات المرتبة الأولى على مستوى العالم للعام الخامس على التوالي ضمن الدول المانحة وذلك بفضل الهلال الأحمر الإماراتي، حيث قامت بتقديم مساعدات بنسبة 1.31% وذلك قياسًا لدخلها القومي، وذلك أعلى الضعف من النسبة التي وضعتها الأمم المتحدة 0.7% لقياس جهود الدول المانحة. لمعرفة المزيد عن الهلال الأحمر الإماراتي أضغط هنا 

وفقًا للبيانات الأولية التي أعلنتها لجنة المساعدات الإنمائية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، احتلت الإمارات المركز الأول للدول المانحة  للمساعدات الخارجية.

أرقام واحصائيات

بلغت قيمة المساعدات التي قدمتها الإمارات  عن طريق الهلال الأحمر الإماراتي والجمعيات الأخرى خلال العام حوالي 19.32 مليار درهم ” 5.26 مليار دولار” بمعدل نمو 18.1% مقارنة بعام 2016 وتميزت المساعدات بأن أكثر من نصف قيمتها تمت على شكل منح لا ترد “بنسبة 54%” وذلك دعمًا للخطط التنموية التي تنفذها الدول المستفيدة.لمعرفة المزيد عن الهلال الأحمر الإمارتي اضغط هنا

وكنوع من تميز الإمارات في المساعدات بلغ انتشار مساعدات الإمارات  خلال العام إلى 147 دولة -منها 40 دولة من البلدان الأقل نموًا- موزعة على مختلف قارات العالم منها قارة آسيا التي استحوذت على حوالي 43% من المساعدات الإنمائية بقيمة 8.28 مليار درهم متفوقة بذلك على قارة أفريقيا التي جاءت في المرتبة الثانية بنسبة 28% وبقيمة 5.44 مليار درهم وذلك بسبب الدعم الغير مسبوق المُقدم إلى الجمهورية اليمنية بقيمة 2.97 مليار درهم وبما يوازي أكثر من ثلث ما تم تخصيصه لقارة آسيا بنسبة 36%، وذلك لمحاولة تخفيف المعاناة والمأساة التي يعيشها الشعب اليمني جراء الحرب ومحاولة سد الاحتياجات الإنسانية والتنموية الملحة في العديد من المجالات.

كما تميزت  المساعدات الإنمائية الرسمية الإماراتية بأن أكثر من 94% منها تم على شكل مساعدات تنموية بقيمة 18.3 مليار درهم،  حيث تم توجيه 68% من قيمة تلك المساعدات لصالح قطاع دعم البرامج العامة بقيمة 12.38 مليار درهم، لمساعدة الحكومات لاتمام نفقاتها العامة والحفاظ على موازين المدفوعات. هذا إلى جانب تعزيز الاستقرار النقدي والمالي ومناخ الاستثمار في الدول الممنوح إليها. وتحاول الإمارات  توفير فائض ليتم توجيهه لخدمة أهداف تنموية أخرى في خططها التنموية خاصة بدول مثل :اليمن، والأردن، والمغرب، والسودان، والسلطة الفلسطينية، وصربيا.

من ناحية أخرى، المساعدات التي قدمتها الإمارات من خلال  جناحها الإنساني الهلال الأحمر الإماراتي للدول ساهمت في سد الفجوات في تمويل مشروعات البنية التحتية في عدد من الدول النامية، وذلك من  خلال البرامج الموجهة للتنمية الحضرية والبنية التحتية للنقل وقطاعات الصحة والتعليم والطاقة المتجددة.

كلمة الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان

وجهه الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي  كلمة بمناسبة احتلال الإمارات المرتبة الأولى للدول المانحة ، قائلًا” إنه لمن دواعي فخرنا وسرورنا ونحن في عام زايد أن تتصدر دولة الإمارات تلك المكانة العالية بين دول العالم كأكثر الدول عطاء والذي يعبر عن جهود إماراتية مضنية تبذل لخدمة البشرية أينما كانت. وتستمد جذورها من الأب المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ” طيب الله ثراه”. 

مساعدات الهلال الأحمر الإماراتي

مساعدات الهلال الأحمر والجمعيات الأخرى سابقًا

في الأعوام السابقة، صرحت وزارة الخارجية الإماراتية في عام 2014 أن الإمارات عن  طريق الهلال الأحمر الإماراتي والجمعيات الأخرى استطاعت خلال السنوات العصيبة الماضية أن تقدم مساعدات إنسانية للاجئين في 71 دولة حول العالم بلغت قيمتها 2.6 مليار درهم، و858 مليون درهم، قامت من خلالها مكافحة الفقر وشلل الأطفال في البلدان الفقيرة، وساعدت الجهود الدولية في دعم الجهود الدولية بمبلغ 8.9 مليارات درهم للقضاء على الفقر في مختلف أنحاء العالم.

بالاضافة إلى مبادرات الشيخ محمد أل راشد المكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لكسوة مليون طفل محروم حول العالم والتي تجاوزت أهدافها ليستفيد منها أكثر من 2.5 مليون طفل في 51 دولة في أفريقيا وآسيا وأوروبا.  وحملة «سقيا الإمارات» التي تجاوزت أيضًا العدد  المستهدف منها، لتصل مساهمتها إلى 140 مليون درهم لتوفير المياه  الصالحة للشرب لحوالي 5.6 ملايين شخص حول العالم.

التطوع في الهلال الأحمر الإماراتي

الشعب الإماراتي من أكثر الشعوب التي تحب تساعد غيرها، اذا أردت أن تتطوع وتشترك في دفع نهر الخير يمكنك أن تتطوع  وتشارك في فعاليات الخير التي يقوم بها الهلال الأحمر الإماراتي من هنا

 

لا تنسوا تحميل تطبيق آي خير للتبرع من خلال الجوال كي يساعدكم في التصدق بسهولة للجمعيات الخيرية في الامارات

جمعية الشارقة الخيرية