تعرف على مميزات وعيوب التقنية في العمل الخيري

تعرف على مميزات وعيوب التقنية في العمل الخيري

شارك معنا

تعرف على مميزات وعيوب التقنية في العمل الخيري

أصبحت التقنية من العوامل التي نعتمد عليها في حياتنا اليومية، ووصلت التطورات في التكنولوجيا إلى ذروتها في السنوات الأخيرة بسبب تقدم البحث العلمي عن الأزمنة الماضية، وتوفر جميع الإمكانيات للتجارب والتطبيق مما أدى إلى تطور وتنوع وسائل التقنية المختلفة واستخدامها في العديد من المجالات والمشروعات والأعمال الإدارية والطبية والهندسية.. كما تم استخدامها في المشروعات والأعمال الخيرية والتطوعية وقدمت برهان جديد على أهميتها في حياتنا، أحضرنا لك بهذا المقال أهمية التقنية في العمل الخيري والإنساني ومميزات وعيوب استخدامها..

 

ما هي أهمية استخدام التقنية في العمل الخيري؟

إن العصر الحديث أصبح يعتمد على التقنية بشكل كامل في سير الأعمال ومتابعة الأخبار، فهي أصبحت كالماء والهواء في العالم لا غنى عنها، بل وتستخدم التقنية لتطوير ذاتها بذاتها مما نتج عن ظهور تحديثات لم نكن نتخيل في الماضي أن نراها واقع ملموس، وساهمت التقنية بشكل بارز في العمل الخيري والتطوعي، إليك أهمية استخدام التكنولوجيا لتنمية وتعزيز العمل الخيري في العالم:-

  • يعد التعريف بالعمل الخيري والإنساني لملايين البشر حول العالم بضغطة زر واحدة أهم أدوار التقنية في العمل الخيري، مما أدى لوصولها إلى الكثير من الراغبون ومحبي الأعمال الخيرية والإنسانية.
  • ساهمت وسائل التكنولوجيا المختلفة كالإعلام والإنترنت في نشر ثقافة العمل الخيري بين دول العالم عن طريق الفيديوهات والقصص المصورة للمحتاجين والمتضررين من كل البلاد.
  • عملت التقنية على تقريب المسافات بين المتبرعين والأشخاص الذين يتم التبرع إليهم ونتج عن ذلك إنجاز المهام والمشروعات الخيرية بشكل أيسر عن الماضي.
  • تعتبر التقنية سفيرة سلام للعمل الخيري بين دول العالم، فقد نجحت بشكل رائع في تعزيز الترابط بين الشعوب.

 

 

 

كيف تم توظيف التقنية في تدعيم العمل الخيري؟

إن التقنية لا تقتصر على نمط واحد بل توفرت بالعديد من الأنماط والإستخدامات، وتم توظيف وسائلها المختلفة لخدمة وتعزيز العمل الخيري..

تعرف على الأنماط المختلفة للتقنية ووظيفة كلاً منها في مجال العمل الخيري:

  • المواقع الإلكترونية

وتستخدمها الجمعيات والمؤسسات الخيرية للترويج عن المشروعات الخيرية والأنشطة، تقديم طلبات التبرع، نشر قصص النجاح التي ساهمت بها المؤسسة، التعريف بكوادر المؤسسة والداعمين لها.

  • وسائل التواصل الإجتماعية

وهي متمثلة في ” فيس بوك، تويتر، انستاجرام، يوتيوب، البريد الإلكتروني” وتستخدم للترويج السريع بشكل محتوى مبسط مكتوب أو مرئي، لنشطاء هذه المواقع وخاصةً فئة الشباب.

  • تطبيقات الكترونية

وهي أحدث وسائل التكنولوجيا المستخدمة بمجالات العمل الخيري، حيث تم إدراجها في العمل الخيري لسهولة استخدامها عن طريق تحميلها على الهواتف الذكية والتبرع من خلالها، أو معرفة أنشطة الجمعيات والمؤسسات كتطبيق آي خير المخصص لدعم روّاد العمل الخيري.

 

ما هي مميزات وعيوب استخدام التقنية في العمل الخيري؟

على الرغم من إعتبارها كوسيلة هامة لدعم الأعمال والمشروعات الخيرية، لكن لكل شئ مميزات وعيوب، سلبيات وإيجابيات..

أولاً: مميزات التقنية في دعم العمل الخيري

  • توفير الوقت والمال

وفرت التقنية الوقت والأموال لطرفي العمل الخيري (المؤسسة الخيرية والمتبرع)، حيث ساعدت المؤسسات الخيرية بنشر أفكارها وطلبات المحتاجين من خلال المواقع الإلكترونية والسوشال الميديا ووفرت عليها التنقل وإهدار الوقت، كما ساعدت المتبرعين ومحبي الخير على تحويل الأرصدة أو تعزيز المبادرات والتقدم للتطوع من موقعهم بأي مكان في العالم.

  • التواصل الإجتماعي بين كافة الأطراف

التواصل هو الخدمة المميزة التي تقدمها التقنية لإتمام العمل الخيري، حيث ساهمت في تسهيل التواصل بين المؤسسات الخيرية والمحتاجين من الفقراء والمرضى والمحتاجين من كل مكان في العالم،  عن طريق المحادثات الإلكترونية والإيميلات وطلبات التقديم في مواقع المؤسسة، وكذلك تيسير التواصل مع المتبرعين بنفس الطريقة.

  • الإعلان والترويج عن الفعاليات والأنشطة

ساهمت وسائل التقنية المتمثلة في المواقع الإلكترونية ومحتويات الفيديو الترويجية، في الإعلان عن الفعاليات والأنشطة الجديدة الخيرية في المؤسسات الخيرية أو للشخصيات العامة، مما يسهل وصولها للجميع في وقت قصير.

 

ثانياً: عيوب وسلبيات التقنية في مجالات العمل الخيري

على الرغم من كثرة مزايا استخدام التقنية في مجالات العمل الخيري، إلا أن لها بعض العيوب كالآتي:-

  • استغلال عناصر غير مسؤولة لطلب الأموال والمساعدات بالرسائل العاطفية، لذلك يجب الحذر والتأكد من بيانات المتقدمين لطلب المساعدة بشكل وافي لضمان وصول الدعم والمساعدة لمن يستحقه.
  • اقتصار المساعدة على الأموال ونسيان أشكال المساعدة الأخرى كالتطوع بالجهد والوقت لمساعدة الأماكن المتضررة من الحروب وعوامل الطبيعة، التراحم بالكلام الطيب والإبتسام لتخفيف أزمات الغير، مما أدى لظهور الجفاء عند بعض الناس والتقليل من معاناة الغير في أحيان أخرى.
  • التشكيك من بعض الناس في عدم صدق الإعلانات المعروضة على مواقع المؤسسات الخيرية، ولتجنب حدوث هذا الأمر ينبغي على المؤسسات عرض ثمار العمل الخيري وقصص النجاح التي ساهمت في دعمها ورعايتها.

 

 

لا تنسوا تحميل تطبيق آي خير للتبرع من خلال الجوال ليساعدكم في التصدق بسهولة

A image that shows lnkstore