مدينة الشارقة للخدمات الانسانية .. دليلك الشامل للتعرف على خدماتها

مدينة الشارقة للخدمات الانسانية .. دليلك الشامل للتعرف على خدماتها

شارك معنا

مدينة الشارقة للخدمات الانسانية .. دليلك الشامل للتعرف على خدماتها

مدينة الشارقة للخدمات الانسانية هي مؤسسة أهلية مستقلة تقوم بـ خدمات التأهيل و التدريب و التعليم لذوي الإعاقة من مختلف الجنسيات والاعمار، تعمل على  تمكين ذوي الإعاقة والتأهيل والتوظيف من خلال خدمات مباشرة علاجية وتربوية وتعليمية،وتقوم بـ تقديم خدمات التوعية والتثقيف عبر وسائل الإعلام المختلفة مع تقديم التعاون الدولي مع المنظمات العاملة في مجال الإعاقة و المجال الاجتماعي بشكل عام.
للتعرف على مشاريع مدينة الشارقة للخدمات الانسانية لدى تطبيق اى خير اضغط هنا 

جمعية الشارقة للخدمات الانسانية

أهداف مدينة الشارقة للخدمات الانسانية

1-تحقيق التمكين الاجتماعي من خلال الخدمات التربوية والتعليمية والعلاجية المباشرة،بالإضافة إلى التوظيف.

2-تسعى مدينة الشارقة للخدمات الانسانية لتفعيل مبدأ المشاركة والتعاون الدولي مع المنظمات العاملة في مجال الإعاقة والمجال الاجتماعي،لتدعيم جهود المدينة في السير على أهدافها بشكل صحيح

3-نشر خدمات التوعية والتثقيف عبر وسائل الاعلام المختلفة.

4-تفعيل دور الوعي الصحي في المجتمع داخل الدولة عن طريق تدشين حملات الكشف المبكر للحد من زيادة نسبة الإعاقة لدى الأطفال.

5-تقديم خدمات اجتماعية خاصة للمدارس والمستشفيات عبر الاشتراك مع قطاعات المجتمع المختلفة والمحليات والمراكز.

خدمات مدينة الشارقة للخدمات الانسانية

1-مدرسة وروضة الأمل للصم 

هى السبب وراء تأسيس مدينة الشارقة للخدمات الانسانية، حيث تأسست حولها المدينة حتى تقدم خدمات التعليم والتأهيل والتمكين للأشخاص من ذوي الإعاقة السمعية في  مرحلة الروضة إلى مرحلة الثانوية العامة. وتستهدف أكثر  عمر سنتين ونصف للروضة الي ست سنوات في المدرسة.مع الاعتماد على مناهج  وزارة التربية والتعليم لكل المراحل الدراسية، ويتم استخدام أهم وأحدث وسائل التقنية  في التعليم، مع إلى الشراكة الفعالة لشركة مايكروسوفت وشراكة جامعة الشارقة لتدريب الأشخاص من ذوي الإعاقة السمعية على استخدام مهارات الكمبيوتر،ويتم التركيز في هذه الطريقة على تدريب الطلاب على البقايا السمعية الموجودة لديهم والنطق السليم، وتعليم لغة الإشارة.

مدرسة الامل الصم الشارقة

أهداف مدرسة وروضة الأمل للصم

  1. تعليم  ذوي الإعاقة السمعية المهارات الأكاديمية والعمل على تنمية وتطوير مختلف الجوانب النمائية وهي  ” معرفية –حركية –اجتماعية – انفعالية ” بهدف تمكينهم  للعيش بصورة سليمة في مجتمعاتهم.
  2. تدشين  مبادرة  دمج الطلاب ذوي الإعاقة السمعية في مدارس القطاعين العام والخاص داخل الدولة.
  3. زيادة نشر التوعية بلغة الإشارة باعتبارها اللغة الأم للصم .
  4. تدشين حملات التوعية والتثقيف حول الإعاقة السمعية والتركيز علي سير قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية في المجتمع بشكل عام وتعامل أسر الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية بشكل خاص.
  5. توفير فرص متساوية للصم في مجال التعليم الأكاديمي والحياة العملية.

للتواصل مع مدرسة وروضة الأمل للصم -هاتف: 0097165660667   0097165671117 

مركز الشارقة للتوحد

كانت مدينة الشارقة للخدمات الانسانية أول من أدخل خدمة متخصصة لحالات التوحد في دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك عن طريق إنشاء قسم ملحق بمعهد التربية الفكرية قديما وهي  مدرسة الوفاء لتنمية القدرات حالياً في العام الدراسي 1995 ـ 1994، ضمت وقتها 8 حالات وتم فيما بعد تأسيس مركز الشارقة للتوحد في عام 2002، بهدف القيام  لخدمات تربوية وعلاجية اختصاصية تناسب  الأطفال والشباب الذين يعانون من التوحد، ويساعد اسرهم ، كما يضم المركز  ايضاً قسماً خاصا بالشباب المتوحدين فقط. تم افتتاح المركز  في عام 2007 بهـــــدف الاستمرار في تطوير وتوسيع الخدمات ومـــــد نطاقها لتضم المراهقين والشباب اجمع وليس الأطفال فقط حتى تناسب كافة الشرائح الاجتماعية.

مدينة الشارقة للخدمات الانسانية

مركز التدخل المبكر

يقوم مركز التدخل المبكر بخدمات للأطفال أصحاب الإعاقة وهي عبارة عن تدخلات سريعة مناسبة من النواحي التربوية والوقائية والعلاجية في مرحلة مبكرة. يقدمها في فترة  الشهور الأخيرة من فترة الحمل- الشهور الاولي من عمر الطفل”الرضع” حتي  سن الخامسة  لاعتبارها فترة حرجة، والتعامل المبكر  مع المشاكل التي يمكن ان تظهر على الطفل في هذه المرحلة يكسبه الكثير من المهارات ويجنبه الكثير من المضاعفات التى قد تظهر لاحقاً مما يسهل عملية اختلاطه مع كافة شرائح المجتمع مستقبلاً.

وبذلك تكون مدينة الشارقة للخدمات الانسانية هي  أول من أدخل خدمة الكشف والتدخل المبكرين في منطقة الخليج العربي عن طريق المركز،الذي بدأ العمل فيه في شهر أكتوبر لعام  1993 وافتتحه صاحب السمو حاكم الشارقة وسمو الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود رئيس البرنامج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة في 26 من شهر  نوفمبر لعام 1994.

كما تضم المدينة الكثير من الخدمات من ضمنها

مركز الفن للجميع:  لتمكين واحتواء الأشخاص المبدعين في عالم الفنون وتوفير  كافة السبل الملائمة لبيئة عمل صحيحة داخل الدولة.

قسم العلاج الطبيعي والوظيفي: يقدم جلسات العلاج الطبيعي و جلسات العلاج الوظيفي المنتظمة للفئة العمرية من عمر شهرين حتى 15 عاما لتنمية جوانب الحركة لدى الطفل صاحب الاعاقة.

مدرسة الوفاء لتنمية القدرات: الهدف منها هو استيعاب الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية الذين لم يجدوا أي مراكــــز متخصصــــة تقدم لهم الخدمات اللازمة للعلاج، مع تطور المدرسة طوال السنوات الماضية لتقديم مجموعة فعالة مبتكرة من البرامج والخدمات التعليمية ، التربوية،العلاجية، بهدف تحقيق طلاب مدرسة الوفاء لتنمية القدرات النتائج المميزة على مختلف الأوجه.

مركز مدينة الشارقة للسمعيات: يهدف الي تقديم الخدمات والحلول المناسبة للكشف المبكر و من ثم معالجة اضطرابات ومشاكل السمع وتخفيف الآثار المترتبة على الإعاقة السمعية لدى الأطفال والشباب .

مركز مسارات للتطوير والتمكين :هو تقديم خدمات  للتطوير والتمكين التابعه لبرامج تعليمية وتربوية مهنية من خلال ورش داخلية مهيئة لتدريب الطلاب والطالبات من ذوي الإعاقات المختلفة للتوظيف مستقبلا.

مركز التقنيات المساندة :  وتعتبر من اهم الخدمات لدى الجمعية، هي عبارة عن  أجهزة مساعدة مصممة حسب حاجة الشخص المستخدم “صاحب الاعاقة” وذلك بهدف  تحقيق تطوير و تحسين و المحافظة على مستوى القدرات الوظيفية أو الأدائية لدى الشخص ذوي الإعاقة، ومنها ما يعتبر تحت بند التصنيفات بالتقنيات المساندة البسيطة اجهزة صاحبة التكاليف المنخفضة مثل (النظارات ـ العكازات وغيرها)، والتقنيات المساندة العالية كالأجهزة ذات التكاليف العالية مثل (أجهزة التحكم عن طريق العين والدماغ ـ أجهزة التواصل الإلكترونية).

مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

موقع جمعية الشارقة للخدمات الإنسانية

يمكنك معرفة المزيد عن مدينة الشارقة للخدمات الانسانية من خلال زيارتك للموقع من هنا 

طريقة التبرع

يمكن التبرع عن  طريق تطبيق آي خير من خلال الجوال، حيث تذهب التبرعات مباشرة إلى حساب الجهة الخيرية بدون أي استقطاعات، ويمكن للتطبيق تذكيرك وقتما رغبت بالتصدق للمشاريع المختارة.

كما يمكنك التبرع الي حملة زكاة الخدمات الإنسانية التي تهدف إلى توفير رسوم التعليم والتدريب والتأهيل للأشخاص من ذوي القدرات الخاصة الغير قادرين على تسديدها.

 

لا تنسوا تحميل تطبيق آي خير للتبرع من خلال الجوال كي يساعدكم في التصدق بسهولة من مكانكم والمشاركة في عام زايد 

A image that shows lnkstore