أهم 30 سؤال عن مفطرات الصائم في رمضان اعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات

أهم 30 سؤال عن مفطرات الصائم في رمضان اعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات

شارك معنا

أهم 30 سؤال عن مفطرات الصائم في رمضان اعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات

نستعرض مفطرات الصائم بقدوم شهر رمضان اعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات

قال تعالى : “وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل“( البقرة187).

إذًا فالصيام هو الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ويجب على كل مسلم أن يكون مُلمًا بفقه وأحكام الصيام حتى لا يقع في أي محظور أو مفطر.

قال تعالى :(شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)

أخرج الإمام البخاريّ في صحيحه عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما-: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجْوَدَ النَّاسِ بالخَيْرِ، وكانَ أجْوَدُ ما يَكونُ في رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ، وكانَ جِبْرِيلُ عليه السَّلَامُ يَلْقَاهُ كُلَّ لَيْلَةٍ في رَمَضَانَ، حتَّى يَنْسَلِخَ، يَعْرِضُ عليه النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ القُرْآنَ، فَإِذَا لَقِيَهُ جِبْرِيلُ عليه السَّلَامُ، كانَ أجْوَدَ بالخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ المُرْسَلَةِ).

مما لا شك فيه أن رمضان هو شهر الخيرات والبركات وموسمًا غير عاديًا لأهل التجارة مع الله تعالى، مما فيه من فرص كبيرة لتغيير حياتك، ليس فقط في العبادة ولكن على مستوى حياتك الشخصية. يمكنك استغلال هذا الشهر وتحويل حياتك لحياة إيجابية من جميع النواحي روحانيًا وجسديًا وعقليًا.

كلنا نعلم أن رمضان شهر تضاعفُ فيه الحسنات، وفرصة جليلة لمحو الذنوب والخطايا .

دائماً تتردد على بالنا الكثير من الأسئلة حول الصيام ومايصح ومالايصح فعله خلال صيام شهر رمضان المبارك، وفيما يلي أوردنا لكم أهم الأسئلة التي تخطر على بالكم وأحكامها إن كانت من المفطرات أم لا.

وإليكم أهم 30 سؤال عن مفطرات الصائم والتي يجب الإلمام بها.

كل عام وأنتم بخير بمناسب حلول شهر رمضان شهر الخيرات والثواب العظيم، ونتمنى أن يعود عليكم دائمًا بالود والخير واليمن والبركات. 

لا تنسوا تحميل تطبيق آي خير للتبرع من خلال الجوال كي يساعدكم في التصدق بسهولة من مكانكم والمشاركة في عام الخير، كما أن التطبيق به منبه للصدقات يذكركم بالتبرع وقتما تحبون.

Download Ikhair App